المتحور دلتا.. كل ما تريد معرفته عن السلالة الجديدة ودور اللقاحات في مواجهتها

احتل المتحور دلتا من فيروس كورونا اهتمام العالم بعدما كشفت بيانات هيئة الصحة العامة في بريطانيا، عن تسجيل زيادة كبيرة جديدة في الإصابات الأسبوعية بالسلالة دلتا من فيروس كورونا، ليعود القلق إلى العالم.

ورصدت هيئة الصحة العامة في بريطانيا 33630 إصابة جديدة بالسلالة دلتا، التي اكتشفت لأول مرة في الهند خلال الأسبوع المنتهي في 16 يونيو، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 75953 بزيادة 79 %عن الإحصاء السابق، وتشكل السلالة دلتا الآن 91 %من الحالات وفقا لبيانات هيئة الصحة العامة في بريطانيا.

ومع انتشار حالة القلق زادت التساؤلات حول طبيعة المتحور دلتا ومدى خطورة هذه السلالة وكيفية مواجهتها ودور اللقاحات للتصدي للانتشارها.

و حسب ما ذكر موقع 'ساينس أليرت' فإن المتغيرات تظهر في مختلف الفيروسات 'دون أي تأثير على السلوكيات'، لكنه أشار إلى أن بعض الطفرات تؤدي إلى تغير خصائص الفيروس، مثل زيادة سرعة الانتشار وشدة المرض وانخفاض فعالية اللقاح وفشل الكشف عنه.

أسباب المخاوف من المتحور دلتا

يعد المتحور دلتا متغيرا مثيرا للقلق، ويُعرف أيضا باسم B.1.167.2، وهو واحد من ثلاثة سلالات فرعية معروفة لـB.1.167، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فقد تم اكتشاف متغير دلتا لأول مرة في الهند في ديسمبر 2020.

سرعة الانتشار هي السبب الرئيسي في القلق من المتحور دلتا إذ تشير الدراسات إلى أن قابلية انتقال متحور دلتا ارتفعت بنحو 40- 60 %.

كما تبرز البيانات الحديثة في إنجلترا أن خطر الدخول إلى المستشفى يتضاعف بعد الإصابة بمتحور دلتا (مقارنة مع متحور ألفا)، خاصة أولئك الذين يعانون من حالات صحية أخرى.

المتحور دلتا في 74 دولة

تشير الأرقام الرسمية إلى أن متحور دلتا انتشر في مختلف أنحاء العالم (74 دولة)، بعد أن ظهر لأول مرة في الهند قبل نحو 6 أشهر.

وتوضح بعض الإحصاءات أن عدد الحالات المصابة بهذا المتحور يتضاعف كل ستة إلى 12 يوما، حسب 'ساينس أليرت'.

وفي روسيا، أعلن رئيس بلدية العاصمة موسكو أن قرابة 90 % من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في موسكو ناجمة عن المتحور دلتا، مفسرا بذلك ضراوة الموجة الوبائية الحالية.

وأكد رئيس البلدية سيرجي سوبيانين عبر قناة 'بيرفي كانال' أنه 'بحسب المعطيات الأخيرة التي حصلنا عليها، 89.3 %من المرضى مصابون بفيروس كورونا المتحوّر المسمّى دلتا، المتحوّر الهندي، وهو أكثر شراسة ويتفشى بسرعة أكبر'.

دور اللقاحات في المواجهة

أكدت بعض الدراسات الأولية التي أجريت في المملكة المتحدة أن اللقاحات المتوفرة حاليا فعالة ضد متحور دلتا.

وكشفت البيانات أن لقاحات فايزر وأسترازينيكا قللت من دخول المستشفى بنسبة تقارب الـ90 بالمئة وخفضت نسبة حدوث التهابات والمضاعفات بنسبة 17 %.

الرئيس الأمريكي يحذر من السلالة الجديدة

حذر الرئيس الأمريكي جو ‏بايدن من سلالة دلتا من كورونا التي تهدد الجميع خاصة الشباب، موضحا أن السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتطعيم 300 مليون شخص خلال 150 يوما.

وقال بايدن، في خطاب ألقاه حول جائحة كورونا وتعامل إدارته معها، إن الأمريكيين سيحتفلون يوم الرابع يوليو المقبل بيوم استقلال بلادهم والتحرر من الفيرويس معا.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن 65% من البالغين الأمريكيين حصلوا على جرعة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

أعراض المتحور دلتا

قال الدكتور أحمد المشتت، الطبيب الجراح بالمستشفى الملكي في لندن، إن سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا التي ظهرت مؤخرا في بريطانيا أخطر من مثيلاتها السابقة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية من العاصمة البريطانية لندن، مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن سلالة دلتا تنتشر بأكثر 60 % من السلالة البريطانية لفيروس كورونا.

وأوضح أن أعراض سلالة دلتا هي تقيح في الحلق واحتقان في الأنف وصداع شديد، موضحا أنها تختلط مع أعراض البرد العادية، وهنا تكمن خطورتها، حيث يمكن لمن يصاب بها تجاهلها ظنا منه أنها نزلة عادية.

ولفت الدكتور أحمد المشتت، الطبيب الجراح بالمستشفى الملكي في لندن، إلى أن سلالة دلتا سريعة الانتشار خاصة بين صغار السن من الفئات الأكثر تحركا في المجتمع .

وأشار إلى أن بريطانيا أرجأت إلغاء الإغلاق المعمول به حاليا بسبب فيروس كورونا لمدة 4 أسابيع حتي تعطي 10 ملايين جرعة من اللقاح للبالغين.

واستطرد الدكتور أحمد المشتت، الطبيب الجراح بالمستشفى الملكي في لندن،  أن الموجة الثالثة لكورونا هي المسيطرة في بريطانيا حاليا .

وأضاف أن هناك 800 شخص مصابين بالسلالة الجديدة في مستشفيات بريطانيا، موضحا أن لقاح أسترازينيكا فعال حتى الآن في مواجهة سلالة دلتا.

واختتم الدكتور أحمد المشتت، الطبيب الجراح بالمستشفى الملكي في لندن، أن دول أوروبا الغنية عليها توفير اللقاح للدول الفقيرة لمنع ظهور سلالات أخرى تهدد تعافي الاقتصاد العالمي.

الصحة العالمية: «متحور دلتا» سيصبح الأكثر الانتشارًا.. «موجود في 80 بلدًا»

الرئيس الأمريكي يحذر من سلالة «دلتا كورونا»: تهدد الجميع خاصة الشباب

تحذير من سلالة دلتا: تنتشر بين صغار السن وأعراضها تتشابه مع البرد