المحافظات تستعد لاستقبال امتحانات الشهادة الإعدادية.. والتعليم توفر مراجعة للطلاب

تنطلق امتحانات الشهادة الإعدادية في كافة المحافظات ابتداء من شهر يونيو المقبل.

الشهادة الإعدادية في سيناء

ويؤدي 8801 طالبا امتحانات الشهادة الإعدادية بشمال سيناء، داخل 85 لجنة ابتداء من 5 يونيو.

وتوزع لجان امتحانات الشهادة الإعدادية في شمال سيناء ما بين 29 لجنة في العريش، و3 لجان برفح، و9 لجان في مدينة الشيخ زويد، و13 لجنة بمدارس الحسنة.

وتستمر امتحانات الشهادة الإعدادية في محافظة شمال سيناء على مدار 6 أيام.

الشهادة الإعدادية في الغربية

كما أعلنت محافظة الغربية جدول امتحانات الشهادة الإعدادية، التي من المقرر انطلاقها ابتداء من السبت 5 يونيو حتى 10 من الشهر ذاته.

ويؤدي 87962 طالبًا امتحانات الشهادة الإعدادية في الغربية، في 412 لجنة.

وشدد المحافظون على جميع مديريات التعليم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، حرصا على سلامة الطلاب.

وكانت وزارة التعليم، قد أعلنت توفير مراجعة لطلاب الشهادة الإعدادية في مادة اللغة الإنجليزية، اليوم الأربعاء، عبر تقنية البث المباشر لموقع الوزارة.

وأشارت الوزارة، إلى أن طالب الشهادة الإعدادية سوف يؤدي امتحانات المواد غير المضافة من المنزل قبل انطلاق الامتحانات الأساسية.

امتحانات المواد غير المضافة

وكانت وزارة التعليم، قد أعلنت توفير مراجعة لطلاب الشهادة الإعدادية في مادة اللغة الإنجليزية، اليوم الأربعاء، عبر تقنية البث المباشر لموقع الوزارة.

وأشارت الوزارة، إلى أن طالب الشهادة الإعدادية سوف يؤدي امتحانات المواد غير المضافة من المنزل قبل انطلاق الامتحانات الأساسية.

وأوضحت أن المديريات التعليمية بدأت في وضع أسئلة الامتحانات استعدادا لانطلاق الاختبارات في يونيو المقبل، كما تم البدء في وضع تصورات لجداول الامتحانات لطلاب الشهادة الإعدادية من جانب المديريات ولكل مديرية جدول خاص بها مع الالتزام بالمواعيد المحددة لأداء الطلاب للاختبارات.

الغش في الامتحانات

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قد تحدث عن الغش في امتحانات الثانوية العامة، قائلا: نحن لم نعمل على منع الغش اثناء الامتحانات التجريبية؛ لأن تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي.

وتابع الوزير قوله، «كذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم ان مصلحته في امتحان تجريبي ان يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية».

وأكد طارق شوقي، أنه في الامتحان الرسمي فالأمور مختلفة تماما وسنطبق قانون الغش بحذافيره وغرفة العمليات بها كل الاجهزة الامنية ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة أفعاله.

امتحانات الشهادة الإعدادية امتحانات الشهادة الإعدادية

القصة والتعبير

نشر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، رد الوزارة الرسمي على التساؤلات الواردة من طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم  بشأن 'بالقصة والتعبير' في ضوء أن الامتحانات تعتمد على أسئلة 'اختيار من متعدد'.

وقال وزير التعليم عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن القصة مقررة كفن أدبي يدرسها الطالب، الامتحان سوف يكون نصا أدبيا مماثلا نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.

وتابع الوزير أنه فيما يتعلق بالتعبير، فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الأسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة اسئلة الاختيار من متعدد؛ ونظرا لأنها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة انها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير.

وبالتالي نستنتج من هذا أن القصة والتعبير لم يتم إلغائهم كما يشيع البعض وإنما قمنا بوضع أسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الأسئلة المستخدمة.

وننصح الطلاب باعادة النظر في الامتحان واجاباته عند نشره يوم الاحد القادم ان شاء الله للتعرف على هذه النوعية من الاسئلة.

الامتحانات في لجان مجهزة ومؤمنة

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن امتحانات الثانوية العامة النهائية سوف تنعقد، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية.

وتابع وبالتالي يجب ان يطمئن اولياء الامور انه لا علاقة بأى مشكلة تعترض ابنائهم في مدارس خاصة او من المنزل او مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب اسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية.

وأضاف نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الاول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالاسئلة ولو اننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي.

وزير التعليم: اهتموا بمحتوى امتحانات الثانوية العامة فقط

في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لاسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.

وزير التعليم: الإعلان منتصف الاسبوع القادم عن جدول امتحانات الثانوية العامة

وزير التعليم وزير التعليم

وأكد شوقي أنه سيتم الإعلان منتصف الاسبوع القادم تفاصيل التجربة الثالثة وجدول الثانوية العامة وكل تفاصيله بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين.

وأضاف وزير التعليم عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي أن امتحانات الثانوية العامة بنظام الاسئلة الجديد لجميع الطلاب وسوف تكون الكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع تعديل قانون التعليم من قريب او بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والخلط..

وتابع 'تعقيب واضح بشأن تعديلات قانون التعليم وامتحانات الثانوية العامة:

التعديلات اللتي طلبها مجلس الوزراء المصري على مادة واحدة في قانون التعليم الساري تضمنت:

١) فكرة حساب مجموع تراكمي في المرحلة الثانوية،

٢) فكرة تعدد النماذج الامتحانية متكافئة المستوى،

٣) فكرة تعدد محاولات امتحان الثانوية العامة (المعروفة بالتحسين).

لقد أبدى محلس الشيوخ الموقر ملاحظات قيمة على هذه التعديلات وعلى إثرها قررت الوزارة ان تطلب سحب القانون كى نرد على هذه الملاحظات قبل إعادة العرض على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب في الاسابيع القادمة.

'امتحانات الثانوية العامة بنظام الاسئلة الجديد لجميع الطلاب وسوف تكون الكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع القانون من قريب او بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والتضليل'.

ملاحظة هامة:

نحن من عرضنا فكرة تعدد محاولات الامتحان رغم ما فيها من جهد وتكلفة للوزارة لانها تصب في مصلحة الطالب وندرس حاليا البدائل القانونية.

سوف نعلن منتصف الاسبوع القادم تفاصيل التجربة الثالثة وجدول الثانوية العامة وكل تفاصيله باذن الله بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين.

هذا للتوضيح ومنعا لكثرة الجدل وتكرار الاسئلة ونرجو الاهتمام بالامتحانات التجريبية وما تقترحه الوزارة من مراجعات على القنوات والمنصات المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للتحضير في هدوء.

الحكومة تنفي تأجيل امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني

رابط تسجيل استمارة امتحان الشهادة الإعدادية إلكترونيا