الولايات المتحدة تُرسل أسلحة «سوفيتية» لدعم أوكرانيا

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية، عددًا من معدات الدفاع الجوي «سوفيتية الصنع»؛ لدعم الجيش الأوكراني أمام روسيا في العملية العسكرية الدائرة حاليًا بين الجانبين.

أنظمة دفاعية سوفيتية

وأرسلت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إلى أوكرانيا أنظمة دفاعية سوفيتية، تشمل «SA-8»، والتي يبلغ عمرها عشرات السنوات، بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

وأضافت أن واشنطن كانت قد حصلت على الأسلحة الدفاعية بشكل سرّي  لتتمكن المخابرات الأمريكية من فحص التكنولوجيا التي كان الجيش الروسي يستخدمها آنذاك.

وأشارت الصحيفة، إلى أن معدات الدفاع الجوي السوفيتية مألوفة لدى الجيش الأوكراني؛ الذي ورثها في الأصل بعد تفكك الاتحاد السوفياتي.

هجمات صاروخية

وتمتلك أوكرانيا بعض أنظمة الدفاع الجوي الروسية، بما في ذلك «S-300»؛ وعلى الرغم من ذلك فهي في حاجة للمزيد من هذه الأسلحة، التي يمكن أن تعمل على المدى المتوسط ​​والبعيد؛ لعرقلة الهجمات الصاروخية والجوية الروسية.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن الولايات المتحدة تأمل في أن يؤدي توفير دفاعات جوية إضافية لتمكين أوكرانيا من فرض منطقة حظر طيران، في الوقت الذي رفضت فيه واشنطن وحلفاؤها بالناتو مناشدات أوكرانيا بتطبيقه عمليّا.

الولايات المتحدة تقرر حظر واردات النفط الروسية

حرب روسيا وأوكرانيا.. هل تشكل الولايات المتحدة حكومة في المنفى ؟ فيديو