اليوم.. الشمس تتعامد على معابد الكرنك

تتعامد الشمس اليوم على معابد الكرنك، بالتزامن مع الانقلاب الصيفي وبدء فصل الصيف فليكا، حيث تشهد معابد الكرنك في محافظة الأقصر تعامدًا للشمس على الغرف المقدسة والمقصورات على معابد الكرنك، حيث تعد هي الظاهرة دليل على تفوق المصريين القدماء في تسخير العلوم الفلكية في خدمة أغراضهم وأهدافهم الفلسفية والدينية، وهي إشارة لدخول وبدء فصل الصيف.

الشمس تتعامد على معابد الكرنك

وتحدث ظاهر تعامد الشمس على معابد الكرنك اليوم الجمعة، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية ناحية الشمس بأقصى درجة 23.5 درجة، وتثل الأرض إلى ذروة المسافة بعيدة عن الشمس في النصف الأول من المدار، وتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالًا، وفقًا لما ذكره المعهد القومي للبحوث الفلكية.

تعامد الشمس على معابد الكرنك

وحدث الانقلاب الصيفي يوم أمس الخميس 20 يونيو، عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت مكة، '08:50 مساءً' بتوقيت غرينتش، وستكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان إيذانا بأول أيام الصيف فلكياً، والذي سوف يستمر 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة، في نصف الأرض الشمالي.

بداية فصل الصيف

وتشرق الشمس في ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقي، وستكون ظلال الأشياء عند الظهر الأقصر خلال السنة، فالشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال، وهى أعلى شمس ارتفاعاً، كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وستغرب في أقصى الشمال الغربي.

ويحدث الانقلاب الصيفي عندما تصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة شمال السماء، بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها، حيث يكون القطب الشمالي عند أقصى ميل له 'حوالي 23.5 درجة' نحو الشمس، مما ينتج عنه أطول نهار لساعات ضوء الشمس، وأقصر ليل في السنة التقويمية.