انفجارات روسية تدوي في كييف.. 4 صواريخ تستهدف مدن حيوية بأوكرانيا وسقوط 11 قتيلا

تعرضت مدن أوكرانية،اليوم، الإثنين، لهجوم روسي، في أعقاب تفجير جسر كيرتش السبت الماضي، والذي يربط بي شبه جزيرة القرم والبر الروسي، حيث تم استهداف العاصمة الأوكرانية بما لا يقل عن 4 صواريخ.

حصيلة الضحايا

أعلنت خدمة الطوارئ الأوكرانية، أن أحدث حصيلة لضحايا الهجمات الروسية تشير إلى سقوط 11 قتيلا و 64 جريحا، بعد أن استهدفت معظم مواقع البنية التحتية الحيوية وجميع إمدادات الطاقة، كما توقفت السكك الحديدية في كييف بالإضافة إلى المترو.

فيما كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، سقوط قتلى وجرحى في عمليات قصف طالت مدنا أوكرانية عدة.

تحذير بوتين

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تفجيرات القرم، بالإرهابية من جانب أوكرانيا وتجاوزا للخط الأحمر الذي حظرت منه موسكو مرارا وتكرارا، محذرا السلطات الأوكرانية من مغبة تكرار الهجمات الإرهابية على الأراضي الروسية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن الانفجارات في كييف تعد جزءًا من العملية العسكرية الخاصة.

توعد أوكراني

من جانبها توعدت الحكومة الأوكرانية، بالرد وأعلنت انقطاع الكهرباء عن المناطق بعد القصف الصاروخي الذي تم باستخدام صواريخ 'كاليبر وإسكندر وتورنيدو'.

إدانة الاتحاد الأوروبي

أدانت المفوضية الأوروبية الضربات الصاروخية الروسية على كييف ومدن أوكرانية أخرى، اليوم الاثنين، والتي أسفرت عن مقتل مدنيين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية، ووصفتها بأنها 'هجمات مروعة'.

قال المتحدث باسم المفوضية، بيتر ستانو، إنها هجمات وحشية وجبانة، كما وصفها بأنها مخالفة للقانون الدولي الإنساني، وقال إنها تصل إلى حد 'تصعيد إضافي' للحرب في أوكرانيا بشكل غير مقبول على الإطلاق.

وفي إشارة إلى شكوى قدمتها مولدوفا بأن 3 صواريخ كروز أطلقتها روسيا انتهكت مجالها الجوي، قال المتحدث إن استخدام المجال الجوي للدول المجاورة لمهاجمة أوكرانيا غير مقبول أيضا.

رئيس أوكرانيا: سقوط قتى في القصف الروسي .. وصافرات الإنذار لا تهدأ

الاتحاد الأوروبي يرسل دعما عسكريا إلى أوكرانيا.. واجتماع عاجل لمجموعة السبع