بايدن: هجوم روسيا على أوكرانيا ممكنًا.. وسنرد بقوة في هذه الحالة

حذّر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من هجوم روسي محتمل على أوكرانيا، مؤكدًا أنه لا يزال ممكنًا جدًا، داعيًا إلى إعطاء الدبلوماسية كل فرص النجاح؛ لحل هذه الأزمة.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا - أرشيفية قوات روسية - أرشيفية

بداية الانسحاب

وقال بايدن، أمس الثلاثاء، إن بداية انسحاب القوات الروسية التي كانت متمركزة على الحدود الأوكرانية (كما أعلنت موسكو) «سيكون أمرًا إيجابيًا»، مضيفًا: «إننا لم نتحقق حتى الآن من تنفيذ ذلك».

وأكد الرئيس الأمريكي، أن القوات الروسية المتواجدة على الحدود مع أوكرانيا يُقدّر عددها بأكثر من 150 ألف جندي «لا تزال في وضع يشكل تهديدًا»، محذرًا من أن العقوبات الغربية على روسيا جاهزة؛ إذا شنت هجومًا على أوكرانيا.

نورد ستريم 2

واعتبر جو بايدن، أن هذه العقوبات «شديدة» وستُشكل ضغطًا على مؤسساتهم المالية الأكبر والأكثر أهمية وعلى صناعات رئيسية، مكررًا التأكيد على أنه لن يتم، أبدًا، تشغيل خط نورد ستريم 2 لنقل الغاز بين روسيا وألمانيا؛ حال وقع هجوم على كييف.

وأبدى بايدن، الاستعداد للرد على أي نوع من الهجمات على الولايات المتحدة أو حلفائها؛ ويشمل ذلك، خصوصًا، الهجمات الإلكترونية، مخاطبًا الروس قائلًا: «إلى مواطني روسيا: أنتم لستم أعداءنا، ولا أعتقد أنكم تريدون حربًا دموية مدمرة على أوكرانيا».

السفير محمد العرابي يكشف حقيقة وقوع اشتباك مسلح بين روسيا وأوكرانيا روسيا حشدت أكثر من 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا

مواجهة روسيا

وقال الرئيس الأمريكي، إن واشنطن «لا تسعى إلى مواجهة مباشرة مع روسيا»؛ لكن إذا هاجمت روسيا الأمريكيين في أوكرانيا «فسنرد بقوة»، مضيفًا أن بلاده وشركاءها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) مستعدون لكل ما سيحدث.

باحث في الشأن الأمريكي: بايدن حذر روسيا من غزو أوكرانيا وبوتين طلب عدم نشر صواريخ بالستية

بايدن يعلن مقتل زعيم داعش بسوريا بعد استهدافه بغارة أمريكية