بعد تسببها في إصابة أهالي أسوان.. ما هي أعراض البكتيريا الإشريكية القولونية؟

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصحية ووزير الصحة والسكان، أن الفحص الظاهري للحالات المصابة في مستشفيات أسوان خلال الفترة الماضية، كان بسبب عدوى بكتيرية تسمى «البكتيريا الإشريكية القولونية».

قد لا يعلم الكثير من المواطنين، عن تعريف البكتيريا الإشريكية القولونية، لذا نرصد لكم في هذا التقرير، أعراض البكتيريا الإشريكية القولونية، وأسباب الإصابة لها.

بحث عن بكتيريا الإيكولاي في المهبل

ما هي البكتيريا الإشريكية القولونية ؟

تعيش البكتيريا الإشريكية القولونية بصورة طبيعية في أمعاء البشر الأصحاء والحيوانات. ومعظم أنواع الإشريكية القولونية غير ضارة، أو تسبب إسهالاً لفترة قصيرة نسبيًا. ولكن توجد بضع سلالات خطيرة منها مثل الإشريكية القولونية O157:H7، التي يمكن أن تتسبب في تقلصات شديدة في المعدة والإسهال والقيء.

قد تتعرض للإصابة بالإشريكية القولونية من الماء أو الطعام الملوثين بالبكتيريا، خاصةً الخضراوات النيئة، واللحم المفروم غير كامل الطهي. غالبًا يتعافى البالغون الأصحاء من عدوى الإشريكية القولونية من النوع O157:H7 في غضون أسبوع. لكن الأطفال وكبار السن أكثر عُرضةً لخطر الإصابة بشكل مهدد للحياة من أشكال الفشل الكلوي جراء الإصابة بالعدوى.

أعراض البكتيريا الإشريكية القولونية

تبدأ مؤشرات وأعراض الإصابة بالإشريكية القولونية O157: H7 في الظهور عادةً بعد ثلاثة أو أربعة أيام من التعرض للبكتيريا، ولكن ربما تصاب بالمرض بعد التعرض للبكتيريا بفترة تتراوح بين يوم واحد إلى أسبوع أو أكثر.

تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

  • الإسهال، والذي قد يتراوح من الخفيف والمائي إلى الشديد والدموي.
  • تقلصات بالمعدة، أو شعور بألم أو وجع عند لمسها.
  • غثيان وقيء، لدى بعض الأشخاص.
ماذا تعرف عن الإشريكية القولونية؟ - صحيفة المقر

أسباب البكتيريا الإشريكية القولونية

توجد سلالات قليلة من الإشريكية القولونية تسبب الإسهال. وتنتمي سلالة الإشريكية القولونية (O157:H7) إلى مجموعة من سلالات الإشريكية القولونيةالتي تفرز سمًّا قويًّا يُدمر بطانة الأمعاء الدقيقة. ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإسهال الدموي. وتحدث الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية عند ابتلاع هذه السلالة من البكتيريا.

وعلى عكس العديد من البكتيريا الأخرى المسببة للأمراض، يمكن للإشريكية القولونية أن تسبب العدوى حتى لو تناولت كميات صغيرة فقط. ولهذا السبب، قد تصاب بالمرض الناتج عن الإشريكية القولونية بعد تناول هامبرغر غير مطبوخ جيدًا، أو بعد ابتلاع كمية صغيرة من مياه حمام السباحة الملوثة.

تتضمن المصادر المحتملة للتعرض للإصابة بهذه البكتيريا الأطعمة أو المياه الملوثة والاتصال الشخصي المباشر.