بعد تكرار وقائع التعرض للخطر بسبب الكلاب.. سؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الحيوانات

تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيري التنمية المحلية، والزراعة بشأن تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.

وقال: شهدت الفترة الأخيرة تكرارًا لوقائع تعرض المواطنين لاعتداءات من الكلاب والحيوانات الخطرة، وآخرها هجوم كلبين على الأهالى بالإسكندرية، وكذلك تعرض صبي يبلغ من العمر 15 عاما، لهجـوم وحشي من قِبل كلب شرس، بتحريض من ثلاثة أشخاص في منطقة أوسيم بمحافظة الجيزة، ما تسبب في إصابته بقـطع في منطقة حساسة.

قانون تنظيم حيازة الحيوانات

وأشار إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذى صدر فيه القانون رقم 29 لسنة 2023 بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب بعدما صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في مايو 2023، بعد موافقة مجلس النواب.

وتابع عضو البرلمان: لكن حتى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية للقانون، والتي تم النص على صدورها خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بالقانون.

وأكد عضو مجلس النواب، أن تطبيق القانون على أرض الواقع يمكنه مواجهة مثل هذه الوقائع السلبية، مطالبا الحكومة بالكشف عن سبب عدم صدور اللائحة التنفيذية والموعد النهائي لإصدارها.