بعد رفع دعوى قضائية ضده.. موقف نقابة الموسيقيين من أزمة عمر كمال

علق الدكتور محمد عبدالله المتحدث باسم نقابة الموسيقيين، على أزمة المطرب الشعبي عمر كمال واتهامه بتعديه على حقوق الملكية الفكرية للحن أغنيته «نفسي أضمك».

قال المتحدث باسم نقابة الموسيقيين، إنه نُشر على لسان أحد المحامين أن النقابة تحقق في واقع تعدي عمر كمال على حقوق ملكية ملحن آخر، مضيفًا: «لا يوجد أي تحقيقات في نقابة المهن الموسيقية خاصة بسرقة اللحن».

تعليق المتحدث باسم نقابة الموسيقيين على أزمة عمر كمال

وتابع: «الجهة المختصة بالحكم في سرقة الألحان من عدمه هي المحكمة الاقتصادية، وهذا اختصاصها وحكمها نافذ لا جدال به، والنقابة قالت لصاحب الشكوى إن عليه اللجوء إلى المحكمة الاقتصادية التي تختص بنظر الدعوى في أي تعدي على الملكية الفكرية، مثل حق المؤلف والملحن والحقوق المجاورة».

واستكمل الدكتور محمد عبدالله: «قانون الملكية الفكرية ينظم حقوق الإبداع والملكية الفكرية، ومن حق الطرف الآخر اللجوء للمحكمة الاقتصادية، التي قد تحكم له بالتعويض لكن نقابة الموسيقيين غير مختصة بسرقة الأغاني، ولا تصدر قرارات بتعويضات».

عمر كمال عمر كمال

أزمة عمر كمال

يشار إلى أن المطرب محمد كمال قدم دعوى قضائية ضد عمر كمال، بسبب تعديه على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأغنيته «نفسي أضمك».

وتضمنت الدعوى القضائية رقم 6226 بالمحكمة الاقتصادية بالقاهرة، مطالبة محمد كمال بتعويض 5 ملايين جنيه من مطرب المهرجانات عمر كمال، كتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت به.

وتأتي الأزمة بعد ظهور عمر كمال وغنائه مقطع من أغنية نفسي أضمك، خلال لقاء تلفزيوني له، ونسب الأغنية لنفسه ولم ينسبها لمطربها الأصلي محمد كمال.

وأشار محمد كمال إلى أنه لن يترك حقه وهذه ليست المرة الأولى، التي يجور بها عمر كمال على حقه فقد غنى له من قبل عددًا من الأغنيات وتغاضى عنها لأنه كان في بداياته وأراد أن يدعمه لكنه هذه المرة نسب أغنية «نفسي أضمك» لنفسه وهو الأمر الذي لم يقبله.

عمر كمال عمر كمال