بعد غلق مدارس في الأردن.. أعراض جرثومة شيغيلا التي عطلت الحياة الدراسية

قال مصدر طبي أردني، إن الحالات المشتبه بإصابتها بالتسمم والتي وصلت إلى المستشفيات، أغلبها دون السادسة عشر عامًا، وكانت تعاني من أعراض الإسهال الشديد والقئ والمغص وارتفاع درجة الحرارة.

90 إصابة

ونتيجة لهذا الأمر؛ أغلقت عدة مدارس أبوابها، أمس الأحد، أمام الطلاب في محافظتي جرش وعجلون شمالي الأردن؛ جراء ارتفاع عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالتسمم، والتي وصلت حوالي 90 حالة.

مصدر التسمم

بحسب سكاي نيوز عربية، فإنه تم أخذ عينات من جميع الحالات التي راجعت المستشفيات، لافتة إلى قيام كوادر الأمراض السارية و التقصي الوبائي بتكثيف الجولات، وأخذ عينات من المناطق التي سجلت الإصابات؛ وذلك لمعرفة مصدر التسمم.

شيغيلا

من جهته كان أعلن فراس الهواري، وزير الصحة الأردني، أن الأعراض التي ظهرت على المصابين تشير إلى اشتباه تسمم بجرثومة شيغيلا شديدة العدوى؛ والتي تصيب الأطفال وكبار السن؛ كونهم الفئتين الأكثر احتمالية للإصابة بهذه الجرثومة.

الشفاء بعد 3 أيام

الهواري أوضح أن أغلب الحالات تتماثل للشفاء بعد مرور 3 أيام من إصابتها، لافتًا إلى أنها لا تحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية؛ إلا في الحالات الشديدة التي تستدعي الرعاية الصحية بالمستشفيات.

الإصابات بدأت بالظهور منذ 5 أيام في محافظة جرش، وخلال الأيام الماضية تزايدت لتصل لأكثر من 72 حالة؛ فيما سجلت السبت أكثر من 15 إصابة في محافظة عجلون.

سبب التسمم

وعلى الرغم من مرور 5 أيام على تسجيل أول إصابة، لم تتمكن الحكومة الأردنية من تحديد السبب الدقيق للتسمم؛ وتم أخذ ما يقرب من 1000 عينة غذائية ومائية من مختلف المواقع الخاصة والحكومية.

كما تم سحب عينات من جميع مصادر المياه في المنطقة؛ وأظهرت النتائج الأولية عدم وجود تسمم، كما لم تستطع الجهات الصحية تأكيد مصدر التسمم بشكل دقيق، ولا تزال بعض نتائج فحوصات الميكروبات والفطريات تحت الفحص.

شيغيلا.. قصة جرثومة تسببت في غلق بعض مدارس الأردن