بنسبة 100%.. الصين تعلن نجاح التجارب السريرية لـ لقاح جديد لكورونا

أعلنت السلطات الصحية، أمس الإثنين، نجاح التجارب السريرية على البشر في المرحلتين الأولى والثانية من لقاح فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، والذي قام بتطويره معهد ووهان.

وأوضحت النتائج الخاصة بالتجارب السريرية، أن التطعيم كان آمنًا، ولم تظهر بسببه أي آثار جانبية أو رد فعل سلبي، حيث أنه بعد اعتماد إجراءات مختلفة وجرعات مختلفة من التطعيم، ظهر أن الخاضعين للقاح بدأوا بإنتاج الأجسام المضادة للفيروس.

وأظهرت نتائج التحاليل التي أجراها الأشخاص الذين تم حقنهم باللقاح، والذين حصلوا على جرعتين منه في فترة 28 يومًا، معدل تحويل إيجابي للجسم المضاد المعادل حيث وصل لـ100 %.

وأكدت الجهة المشرفة على التجربة، أن التجارب السريرية في المرحلتين الأولى والثانية كانت عشوائية، حيث أشارت إلى أن اللقاح حصل على أول موافقة للتجارب السريرية في العالم، ثم أطلقت بعدها التجارب في المرحلتين بمدينة ووزهي بمقاطعة هنان.

وأضافت الجهة المشرفة، أن التجارب السريرية استغرفت مدة 66 يومًا متتالية، وحصلت على بيانات تخص سلامة ولقاح كورونا بعد إعطاء الحقنتين.

وقال معهد ووهان، إن هناك دراسة صممت من أجل تقييم سلامة ومناعة اللقاح الخاص بفيروس كورونا، لدى الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 59 عامًا، ولجرعات الحقن المنخفضة والمتوسطة والعالية على فترات مختلفة.

وأكد المعهد، أن جميع المشاركين في اختبارات المرحلتين الأولى والثانية، وعددهم 1120 شخصًا، أتموا فترة النقاهة بنجاح دون ظهور أي آثار جانبية عليهم.