بنظام الاستثمار.. زراعة الشيوخ توصي بتطوير حديقة الجبلاية

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عزمي، بشأن "تطوير حديقة الأسماك بالزمالك (حديقة الجبلاية)، بحضور ممثلي وزارتي الزراعة والسياحة.

وأوضح النائب محمد عزمي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن حديقة الأسماك بالزمالك تعاني من التدهور خلال السنوات الماضية نتيجة عدد من المعوقات منها ضعف الموازنة مما أدى إلي انخفاض عدد الموظفين وتراجع مستوى الإدارة.

وأشار إلى استخدام المساحة الخارجية بها في تنظيم عدد من المعارض في محاولة لإيجاد مصدر دخل إليها، إلا أن ذلك لا يفيد الحديقة بقدر ما يفيد منظمي المعارض.

وتابع: "للأسف بعدما كانت أهم أماكن تصوير الأفلام والأعمال الفنية، تحولت إلى مسكن خفافيش وطيور الليل".

ومن جانبه أكد المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس اللجنة، أهمية تلك الحديقة لما لها من زكريات جميلة لدى جميع المصريين، وما شهدته من تصوير أعمال فنية، مشيرا إلى أنها يجب أن تعامل معاملة المزار السياحي مستشهدا بما يتم بعدد من الدول، وما يتم من تطوير شامل بحديقة الحيوان.

واقترح الدكتور عبدالحميد الدمرداش، عضو مجلس النواب ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إسناد إدارة وتشغيل هذا المكان إلى أكبر الشركات العالمية المتخصصة، لو بشكل مؤقت من أجل تطوير وتحسين الخدمة بها.

وقال النائب وجيه سنبل: "نحتاج فكر خارج الصندوق لتطوير الحديقة يترتب عليه جذب السياحة.

وأيده في الرأي كل من النائب نور هاشم، والنائب عبده أبوعايشة، مشيرين إلى وجود أمثلة مشابهة لما تشهده الحديقة من تدهور، نتيجة عدم التخصص، مطالبين بإسناد الأمر للمختصين.

وقال النائب رامى جلال، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: فكرة تطوير الحديقة هو أمر يرتبط بفكرة الدولة حاليا بتوفير مناطق للترويح عن المواطنين نفسيا من خلال تلك المساحات الخضراء للتنزه مجانا.

وأشار إلى أن التوجه حاليا أن الدول تشرف ولا تدير ما يتطلب الشراكة بين القطاع الخاص والعام في ذلك التطوير.

وقال المهندس عبد السلام الجبلي إن الدولة حاليا تقوم بتطوير المناطق غير المخططة والعشوائية، وبالتالي يكون من باب أولى تطوير مناطق متميزة مثل تلك الحديقة للحفاظ عليها.

وبدوره أكد النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري، أهمية الحديقة، مشيرا إلى ضرورة الخروج بتوصيات قابلة للتطبيق، ووجه عدد من التساؤلات بشأن التبعية الأفضل للحديقة واستثمار المساحات الخضراء، مستشهدا بتموذج تطوير حديقة الحيوان.

وأكد اللواء إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الحدائق التابعة للهيئة ومنها حديقة الأسماك بالزمالك حققت زيادة في مواردها من ٢٥٠ ألف جنيه إلى مليون، و٢٥٠ ألف شهريا مؤخرا، وأن هناك تطوير بالحديقة.

وعقب الجبلي، بأن التطوير يحتاج إلى خطة واضحة الأهداف ومسارات التنفيذ، مشيرا إلى أهمية دور القطاع الخاص في الاستثمار، حتى لا تتحمل الدولة كافة الأعباء.

فيما قال النائب محمد السباعي، إن عائد التطوير لا يتناسب مع قيمة الحديقة، وأنها يمكنها أن تأتي بعائد أكبر.

وأيدهم النائب عمرو أبو السعود، أمين سر اللجنة، مؤكدا أهمية وضع خطة أولا لشكل الاستثمار للحفاظ على شكل الحديقة.

وأشار النائب جمال أبو الفتوح وكيل اللجنة، إلي تعدد أشكال الاستثمار مثل حق انتفاع لمدة عامين، لتحقيق أقصى فائدة للدولة.

وأوضح د. أبو بكر أحمد، رئيس قطاع الآثار الإسلامية القبطية واليهودية، فكرة الاستثمار في الحديقة، مشيرا إلى تنفيذ استثمارات مشابهة في أماكن سياحة أخرى، وأن لا مانع لديهم من تنفيذه في حديفة الأسماك مع الحفاظ على الطابع الأثرى للمكان.

وأوصت اللجنة في ختام الاجتماع، بدراسة تطوير حديقة الأسماك بنظام الاستثمار ومشاركة القطاع الخاص، وتغيير بروتوكول تنظيم المعارض داخل الحديقة لتعظيم إدارة مواردها.