تحذيرات في الصين من تحوله لجائحة .. كل ما تريد معرفته عن فيروس جي 4

فوجئ العالم بإعلان الصين تحديد سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الخنازير، محذرين من إمكانية تحوله إلى جائحة عالمية في ظل محاولات التخلص من فيروس كورونا.

ووفقا لموقع سكاي نيوز يملك فيروس جي 4'كل السمات الأساسية للتكيف بشكل كبير لإصابة البشر، حيث أثبتت الدراسات انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر، لكن لا دليل حتى الآن على أنه قابل للانتقال من إنسان إلى آخر، الأمر الذي يمثل مصدر قلق لدى الخبراء في الوقت الراهن.

ومن جانبها قالت الباحثة ميس عبسي إن الدراسة الصينية أشارت إلى أن 4% من 230 شخصا يعملون بمزارع لتربية الخنازير، ثبت وجود أجسام مضادة عندهم، الأمر الذي يدل على إمكانية انتقال المرض من الحيوان للإنسان.

وأكدت أنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن حول إمكانية انتقال الإنفلونزا جي 4 بين البشر، أو قدرته على التحوّر ليصبح قادرا على القيام بذلك، مشيرة إلى أن الفيروس عبارة عن خليط من ثلاث سلالات من الإنفلونزا وهي 'إتش 1 إن 1' التي تسببت بوباء سنة 2009، وأخرى خاصة بإنفلونزا الطيور، والأخيرة تحمل جينات من إنفلونزا تصيب الطيور والبشر والخنازير.

وأوضحت أن خطورة الفيروس تتمثل في أنه عبارة عن خليط من ثلاث سلالات من الإنفلونزا وهي 'إتش 1 إن 1' التي تسببت بوباء سنة 2009، وأخرى خاصة بإنفلونزا الطيور والأخيرة تحمل جينات من إنفلونزا تصيب الطيور والبشر والخنازير.

وأكد أحمد المشتت، أخصائي الجراحة بالمستشفى الملكي في لندن، أن فيروس جي 4  ليس خطيرا ما لم ينتقل بين البشر، لكن تجربة العالم مع 'كوفيد-19' جعلت القطاع الطبي والصحي أكثر حذرا في التعامل مع الفيروسات، نافيا ما يرتدد حول كون الفيروس الجديد أخطر من كورونا.

وتوقع المشتت عدم تحول فيروس جي فور إلى جائحة كما حدث في حالة فيروس كورونا.

يهدد بجائحة أخرى.. ظهور فيروس جديد قادم من الصين

فيروس جديد يظهر في الصين.. وتحذيرات من تحوله لجائحة عالمية