تراجع حالات الولادة المبكرة في زمن كورونا يحير العلماء

لا زال العلماء والباحثون يكتشفون كل يوم ظواهر غريبة وجديدة بشأن  فيروس كورونا، كان آخر ما تم ملاحظته في هذا الإطار، أن معدلات الولادة المبكرة تراجع بشكل كبير، فيما لم تعرف أسباب هذا التحول.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فإن أطباء في الدنمارك لاحظوا هذا التغيير، ثم تبين في وقت لاحق، أن الأمر لوحظ في الولايات المتحدة ودول أخرى من العالم.

كما أوصى باحثون بأهمية عمل دراسات مفصلة، لأنه ربما يعين على تفادي الولادة المبكرة قدر الإمكان، نظرا لما تمثله من خطر على صحة الأم والجنين.

أما عن الدول التي لاحظت هذه الظاهرة فكان من بينها الولايات المتحدة، والتي يولد بها كل رضيع من بين عشرة، بشكل مبكر، أي قبل إتمام مدة الحمل بشكل طبيعي.

ومن المعلوم أن الحمل يستغرق 40 أسبوعا في العادة، وكل ولادة تجري قبل الأسبوع السابع والثلاثين، تندرج ضمن الولادات المبكرة.

وبحسب المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، فإن الأطفال الذين يولدون مبكرا، لاسيما قبل الأسبوع الثاني والثلاثين، يواجهون خطرا متزايدا للإصابة باضطرابات في الرؤية والسمع، فضلا عن احتمال الشلل الدماغي والوفاة.

ومن جانبه أوضح الباحث المختص في علوم الأعصاب بمستشفى ليمريك الجامعي، روي فيليب، أن تفادي الولادات المبكرة يعد أفضل سبيل للوقاية من هذه الاضطرابات .

وعاد هذا الطبيب إلى العمل، آواخر مارس الماضي، ثم لاحظ أن شهرا كاملا مر في المستشفى دون ولادة أي رضيع بشكل مبكر.

وفي الدنمارك، ظهر أن عدد الولادات المبكرة تراجع بنسبة 90 في المئة، بين 12 مارس و12 أبريل من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من السنوات الخمس الماضية.

الصحة عن موجة كورونا الثانية: لا أحد يستطيع توقعها.. فيديو