تعرف على أعراض السكتات الدماغية.. تلعثم في الكلام و«تنميل في الوجه»

كشف الدكتور هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب والمشرف على برنامج السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة عين شمس، عن أهمية استغلال الساعات الذهبية الأولى من الشعور بأعراض السكتة الدماغية والتي تعد من أحد الطرق الرئيسية لتحقيق الشفاء الكامل منها.

وأضاف في حواره مع «قناة صدى البلد» أن السكتات الدماغية تعد السبب الثاني في الوفيات في مصر، خاصةً وأنها من الأمراض التي لها تأثير على المجتمع، وتؤثر على جودة حياة المصابين وقدرتهم على العيش بصورة طبيعية.

وتابع رئيس قسم المخ والأعصاب والمشرف على برنامج السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة عين شمس، أن السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، ما يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين الضروري، ومواد التغذية الحيوية الأخرى، وغالبًا ما يحدث بسبب انسداد لأحد الشرايين.

وكشف عن أعراض السكتات الدماغية التي تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، وتختلف أعراض السكتة تبعًا للمنطقة الدماغية التي انقطع عنها الدم، يوجد أعراض أولية للإصابة بالسكتة الدماغية متفق عليها والتي تتضمن:

1. تخدير في جزء من الوجه ويشعر المصاب بالجلطة الدماغية ببعض التنميل في الوجه والفم.

2. اللعثمة في الكلام، يلاحظ المتحدثين مع المصاب بالسكتة الدماغية ببعض التلعثم والصعوبة في الكلام.

3. اعوجاج في الفم.

لذلك، في حالة شعور المصاب بتلك الأعراض الأولية للسكتة الدماغية، يجب عليه التوجه بشكل سريع لأقرب مركز لعلاج السكتة الدماغية خلال الساعات الأولى من الإصابة.

وكشف الدكتور هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب والمشرف على برنامج السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة عين شمس، أن الوقت يلعب دورًا أساسيًأ ورئيس في علاج السكتة الدماغية، لذلك أي محاولات لعلاج الإصابة من غير المتخصصين يضيع ويأخذ من الوقت اللازم لإنقاذ الحالة المصابةنظرًا لأهمية كل دقيقة تمر على المصاب، ويفقد فيها 2 مليون خلية عصبية. لذلك تمثل المساعدات أو التدخلات غير الطبية من الأقارب أو حتى الأطباء غير المختصين خطر كبير للمصاب، ويجب توجيه المريض إلى أقرب وحدة علاج سكتة دماغية في حالة الشك باحتمالية الإصابة.

هاني عارف: السكتات الدماغية السبب الثاني للوفيات بمصر.. وهذا هو الوقت المثالي لإنقاذ المريض

جمال شعبان: البوتاسيوم ينظم إيقاع القلب ويقي من السكتات الدماغية

جمال شعبان: البوتاسيوم ينظم إيقاع القلب ويتحكم في الضغط المرتفع ويقي من السكتات الدماغية