تعرف على العقوبة القانونية لوالد عروس الشرقية بعد زواجها في سن الـ17؟

أثارت عروس الشرقية جدلاً واسعًا، على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر فيديو لها مثير للجدل على موقع "فيسبوك"، تظهر فيها الطفلة عروس الشرقية واالدها وجمع من الأهالي يحتفلون بإثبات عذرية عروس الشرقية عن طريق تقرير طبي عقب طلاقها يوم الصباحية.

وكانت عروس الشرقية قد أجرت الفحص الطبي، أمس الأحد، وتم التأكد من سلامة عذريتها، كما أوضح التقرير الطبي، وهو ما دفع الأب لعدم الانتظار واحتفل على الفور وحمل الأب عروس الشرقية على كتفه والتقرير في يده، في مسيرة حافلة، وسط هتافات: الشريفة العفيفة وصلت يا بلد، لتلوح لهم الفتاة بالعمة البيضاء كإشارة إلى عفتها وعذريتها.

وقال المستشار محمد علوان رئيس محكمة الاستئناف، إن عروس الشرقية هي ضحية العادات الخاطئة، بسبب عمرها 17 سنة أي أنها مازالت قاصرا، مشيرا إلى أن القانون يعاقب المأذون والزوج والأب، بسبب أن الفتاة لم تصل إلى السن القانونية للزواج وهو 18 سنة.

وأوضح رئيس محكمة الاستئناف، أن زواج القاصر يكون بعقد عرفي، وهو يحرم الزوجة من المطالبة بميراث زوجها في حال وفاته، وأيضا من النفقة والمؤخر حال الطلاق، ولا يحق لها أن ترفع دعوى قضائية بالخلع، بجانب في حال إنجاب أطفالا لا يمكن استخراج شهادة ميلاد للمولود، ولن يحصل الأطفال على التطعيمات الإجبارية، ولن يتمكن المولود من حقوقه التعليمية والصحية.

وأوضح القاضي أنه لا يوجد مادة قانونية صريحة بالقانون ورد فيها عقوبة تزويج القاصرات، ولكن يتم توصيفها تحت بند التزوير بأوراق رسمية والاحتيال والنصب على القاصرات، فيعتبر جريمة تزوير في محرر رسمي، يكون المتهم فيها المأذون باعتباره في حكم الموظف العام، وولي أمر الفتاة القاصر لأنهما عمدا إلى تغيير الحقيقة عن طريق الغش والتحايل على القانون الذي اعتبر أن المأذون فاعل أصلي في جريمة التزوير وولي الأمر شريك له بالمساعدة والمساهمة في إمداده بالمعلومات، ولا توجد أي عقوبة على الفتاة والمسؤولية كلها تقع على ولي الأمر والمأذون.

بيان الداخالية في واقعة عروس الشرقية

وكشفت الأجهزة الامنية ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" تحت عنوان (عودة الشرف لبنت الشرقية)، عروس الشرقية.

بالفحص تبين قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة صان الحجر بالشرقية بالزواج من (فتاة – مقيمه بدائرة المركز) بتاريخ 17 الجارى وقيامه بتاريخ 18 الجارى بتطليقها وإدعائه بأنها ليست بكر.

وبتاريخ 20 الجارى قامت أهلية الفتاة بتوقيع الكشف الطبى عليها وعمل حفل زفاف والسير بالطريق العام على النحو الظاهر بمقطع الفيديو المشار إليه عقب إثبات أنها مازالت بكر.

تم استدعاء والدى الزوج والزوجة، وبمواجهتهما أيدا ما جاء بالفحص ، وأقرا بالصلح فيما بينهما.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

زفة بلدي .. عروسة الشرقية طلقها زوجها يوم الصباحية والطب الشرعي كشف عذريتها

زفاف إلي القبر .. وفاة عروس الشرقية محطة جديدة في قطار الفرحة اللي مكملتش

تعرف على العقوبة القانونية لوالد عروس الشرقية بعد زواجها في سن الـ17؟

الذهاب إلى الأعلى