تعرف على موعد أول شهر شعبان ودعاء رؤية الهلال

متى موعد أول شهر شعبان؟ سؤال تزايد البحث عنه من قبل المسلمين في مختلف بقاع الأرض من مشارقها إلى مغاربها، رغبة منهم في الاستعداد جيدا لشهر رمضان المبارك، ويعد موعد أول شهر شعبان من أكثر من الأمور التي يهتم به المسلمين حاليا، لأنه بحلول هذا الشهر المبارك يتبقى على رمضان 30 يوما فقط.

موعد أول شهر شعبان

ووفقا للحسابات الفلكية التي جهزها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، يولد هلال أول شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة يوم السبت 29 من رجب 1445 هـ الموافق 2024م/2/10، والذي يعد يوم الرؤية.

وبحسب بيان البحوث الفلكية، فإن هلال أول شعبان سيبقى لمدة 39 دقيقة بعد غروب الشمس في مكة المكرمة، وسيبقى لمدة 40 دقيقة في القاهرة، أما عن باقي المحافظات سيبقى هلال أول شهر شعبان لمدة تتراوح بين 40: 42 دقيقة.

دعاء رؤية الهلال

ويحرص الكثير من المسلمين على دعاء رؤية الهلال، حيث ورد عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: «اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه، وعند الدارمي بلفظ: «اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

دعاء رؤية هلال شعبان

ويستعرض موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية دعاء رؤية الهلال، وفقا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى باقة متنوعة من الأدعية التي يمكن قولها عند رؤية الهلال، وهي:

  • اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ
  • اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ
  • يارب أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله.
  • يارب اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورًا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورًا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولًا، وَعَيْببي فيهِ مَستورًا يا أسمَعَ السّامعينَ.
  • يارب اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
  • يارب إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ أطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  • يارب إن هذا هلال شعبان وقد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من أذى أهل العصيان والبهتان، وطهرنا فيه تطهيرا يصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الاسلام والإيمان برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يارب كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأن تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشي بالقرآن.
  • يارب بارك لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالٍ، ولا استمرار مرض لقريب.
  • يارب أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي وانصرني على من بغى عليّ.