تفاصيل سقوط أكبر شبكة جواسيس لـ إسرائيل فى غزة.. وسر معلومات الشاباك.. فيديو

تحدث اللواء الدكتور صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، عن المخطط الإسرائيلي، جراء الحرب الوحشية على قطاع غزة، وتفاصيل سقوط أكبر شبكة جواسيس لإسرائيل فى غزة.

كما كشف مدير أكاديمية ناصر العسكرية، خلال حواره مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، عن سر الدعم الأمريكي لإسرائيل في حرب غزة، وماذا تريد إيران في المنطقة وسر العمليات في البحر الأحمر.

مخطط إسرائيل في حرب غزة

وقال الديب، إن العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، يأتي ضمن سلسلة من مخطط تسعى إسرائيل له لتحقيقه، مشيرا إلى أن العملية التي نفذتها الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر، أوقفت الكثير من المخططات التي كانت تحاك بالمنطقة العربية وليس فلسطين فقط.

أضاف أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لها العديد من التداعيات السياسية والاقتصادية على المنطقة، مبينا أن عملية السابع من أكتوبر استطاعت أن تحدث تغييرا استراتيجيا في جميع الدول.

ولفت إلى أن حماس حصلت على الشرعية عالميا بعد العدوان الإسرائيلي والتصدي له، بعد عملية طوفان الأقصى، وما يثبت ذلك هو اتفاق صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان يتفاوض مع القيادي السنوار، قائد حركة حماس، وهو اعتراف شرعي بحركة حماس رغما عن إسرائيل.

وأوضح ، مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن عملية طوفان الأقصى أثبتت الفشل الاستخباري لدي إسرائيل، مبينا أنه رغم تطور الوسائل التصوير والتصنت والوسائل الاستخباراتية يبقى الفرد ( الجاسوس) هو الأخطر (الشخص)، وهو ما نجحت فيه حماس والتخلص منهم لذا تم تنفيذ العملية في 7 أكتوبر بنجاح.

مستقبل نتنياهو السياسي

قال مدير أكاديمية ناصر العسكرية، إن مستقبل نتنياهو السياسي انتهي بعد 7 أكتوبر، ومن المقرر أن يدخل السجن هو ووزير دفاعه فور انتهاء الحرب بغزة، قائلا: «من مصلحة نتنياهو استمرار الحرب على غزة، رغم أن جميع الدول الأوروبية تدفع الآن في اتجاه إيقاف الحرب، لذلك تمديد الهدنة سيكون مرتبطا بالولايات المتحدة، لأنها مصدر إمداد إسرائيل بالذخيرة»، مشيدا بصمود المواطنين الفلسطينيين في غزة ورفضهم التهجير من شمال القطاع.

وأضاف مدير أكاديمية ناصر العسكرية «الفلسطينيون تعلموا الدرس بعد نكبة 1948، مردفا «الأجيال الجديدة أشد من السابقة في معادتها للإسرائيل، الآن لدينا جيل يحيى السنوار، إسرائيل تعتقد أنها لو صفت قيادات حماس ستنتهي المقاومة، ولا يعلم أن هناك قيادات في الصف الثاني ستكون أشرس».

قال اللواء الدكتور صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية، إن ما حدث يوم 7 أكتوبر عبارة عن فشل استخباري إسرائيلي كبير، متابعا: «نجاح حماس في القضاء على منظومة الجواسيس داخل قطاع غزة بمثابة 99% من نجاحها، لأن مهما تطورت الوسائل السيبرانية يبقى الفرد الجاسوس هو الأخطر في الحروب»، مؤكدا أن حماس نقلت على القضاء على منظومة الجواسيس داخل غزة، لذلك اختفت العمليات التي كانت تستهدف غزة أيام شارون على سبيل المثال.

وأضاف مدير أكاديمية ناصر العسكرية «على سبيل المثال لو تحدثنا عما فعله العملاء في تاريخ مصر سنذكر الكثير، مصر دولة تغير تاريخها من النقيض للنقيض بسبب حفنة من العملاء والخونة»، مردفا «قبل 1517 هاجم السلطان العثماني سليم الأول الشام، وحينها كان سلطان مصر قنصوة الغوري وحقق جيش المماليك حينها نجاحا، لكن احتلال مصر جاء عن طريق الخيانة، بعدما طلب الوزير خاير بك من السلطان قنصوة إراحة الجنود لمدة 3 أيام، كون الجيش العثماني أنهك ومسألة الانتصار أصبحت أمرا محتوما، ثم توجه للسلطان العثماني سليم الأول وأبلغه بأن الموعد مناسب للهجوم على المماليك، وتوجه معه لمقر قيادة السلطان الغوري ليقتل فتسقط الشام وبعدها مصر بعد الهجوم على طومان باي بعد الخيانة أيضا».

وواصل الديب: «دخلت مصر في غياهب الحكم العثماني منذ عام 1517 حتى عام 1805 بسبب الخونة والعملاء، وهي فترة هبوط مصر، وقبل هذه المرحلة كانت مصر دولة قوية وند مع أوروبا».

حسابات إيران

قال اللواء الدكتور صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، إن إيران لها حسابات خاصة في المنطقة، مشيرا إلى أن إيران وقعت اتفاقا مؤخرا مع الولايات المتحدة الأمريكية، قبل حرب غزة بفترات بسيطة لذا فهي لها حسابات خاصة وتصريف أموالها وتنفيذ مشروعاتها في المنطقة.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن إيران تريد أن تتواجد في مدخل جنوب البحر الأحمر بالإضافة إلى التواجد أيضا في باب المندب، لافتا إلى أن طهران تريد أن تكون جزءا من الترتيبات الأمنية في البحر الأحمر، لافتا إلى أن هناك أذرع لإيران في المنطقة ولكن بحسابات أخرى منها حزب الله والحوثيين ولكن لكل منها توجهات.وأوضح مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن حقوق الدول لا تمنح ولكن تنتزع، مشددا على أن القضية الفلسطيني حبيسة الأدراج حتى السابع من أكتوبر وتنفيذ عملية طوفان الأقصى.

وأضاف أن مشكلة العالم العربي والإسلامي قضاياه لا أحد ينظر لها أبدا، مبينا أن هناك تناقضا في تعامل الغرب مع القضايا العربية، إلى جانب الازدواجية في المعايير، متسائلا : هل ما تقوم به إسرائيل من جرائم في قطاع غزة، لا تستحق أن تحاكم في المحكمة الجنائية الدولية؟، مشددا على أن العالم لا يعترف إلا بالقوة.

وأشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن مشكلة الدول العربية والإسلامية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بتفضيلها مصلحة المواطن الإسرائيلي أولا، مؤكدا أنه حال توقف دعم أمريكا لإسرائيل لن تستطيع فعل ما تقوم به وستتوقف الحرب فورا.

وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية تفضل دائما مصلحة إسرائيل على مصلحة المواطن الأمريكي، موضحا أن الدول الأوروبية تساق أمام الولايات المتحدة الأمريكية، والدليل ما حدث في الحرب الروسية الأوكرانية، ومحاربة روسيا بمختلف الأسلحة مثل الغاز، كما سعت أوروبا للتضحية بمصالحها مع روسيا لتنفيذ ما تطلبه أمريكا.

وكشف عن أن المخابرات الأمريكية، لديها العديد من ملفات فضائح لدول أوروبية، لذا لا تستطيع الخروج عن الإطار الأمريكي، موضحا أن أمريكا تسيطر على الأحزاب في أوروبا.

مخطط تهجير أهالي غزة لسيناء

قال مدير أكاديمية ناصر العسكرية، إن مخطط تهجير أهالي غزة لسيناء ليس جديدا، لكن إسرائيل استغلت حرب 7 أكتوبر للإسراع من تنفيذ هذا المخطط، مواصلا: «مناحم بيجن اقترح على الرئيس السادات قديما الحصول على الضفة الغربية وغزة، مقابل منح شرط صغير للفلسطينيين على حدود لبنان، وكان رد الرئيس السادات عليه حينها –الراجل ده مجنون ولا إيه-»، مردفا «حقوق الدول لا تمنح، يجب الضغط على إسرائيل وأمريكا لإعادة الأراضي الفلسطينية أو جزء منها».

وواصل الديب «الإشكاليات بين القيادات السياسية التي تقود العمل في المنفى، أو من تقود العمل العسكري في الأرض متواجدة بشكل وآخر في حماس ولكن ليست بشكل كبير، وهو ما يظهر بين إسماعيل هنية وبعض القيادات الداخلية، لكن نرجو بعد هدوء الأمور ألا نرى هذا الأمر كي لا يتكرر سيناريو الثورة الجزائرية».

مخطط إنشاء قناة بديلة

وأضاف «حماس تدافع عن الأمن القومي المصري في هذه المرحلة، وعملية احتجاز السفن من قبل الحوثيين بمثابة ضغط على إسرائيل وأمريكا، خاصة أن إمدادات البترول لإسرائيل تأتي من البحر الأحمر، وفي المقابل عملية دورانه عن طريق رأس الرجاء الصالح سيستغرق وقتا طويلا»، متوقعا في الوقت ذاته تأثر دخل قناة السويس، وتأثر السياحة في سيناء، وهو ما يعتبر سلبيات بسيطة، قياسا بالإيجابيات التي تحققت لصالح الأمن القومي.

قال اللواء الدكتور صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، أن أي إنشاء خطوط برية لن تنافس قناة السويس، موضحا أن أي خطوط نقل في العالم لن تستطيع أن تصل لقدرات قناة السويس والحمولات التي تنقلها بشكل يومي.

وأضاف مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك مخططا إسرائيليا بإنشاء خط بديل لقناة السويس، إلا أن ذلك لن يكون لها أي تأثير أو منافسة قناة السويس والتفكير بإنشاء قناة بن جوريون في صحراء النقب، مؤكدا أن عملية طوفان غزة أفادت الامن القومي المصري في ظل ما كانت تخطط له إسرائيل وخاصة في هذا التوقيت.

وشدد على أن الحرب على قطاع غزة، أثرت بشدة على قطاع غزة، لافتا إلى أن هناك تداعيات سلبية، رغم الدعم في الأسلحة والذخيرة، والاتجاه إلى الحصول على قروض بالمليارات من أجل مواصلة الحرب، مع ضرب الحركة السياحية الإسرائيلية، وهو ما أدى إلى تراجع إسرائيل من الناحية الاقتصادية.

ونوه بأن إسرائيل تكبدت خسائر كبيرة جراء العدوان على غزة، لافتا إلى أن الموقف الغربي والرأي العام الأمريكي بدأ يتغير الآن تجاه الحرب، موضحا أن المخطط الأمريكي لدعم إسرائيل في حربها على قطاع غزة كان محددا له 21 يوما، واستمر لأكثر من 40 يوما، مشيرا إلى أن أمريكا لن تستطيع دعم إسرائيل وأوكرانيا في وقت واحد سواء الأموال أو الأسلحة.

وأكد أن الوحيد الذي لايريد وقف الحرب في غزة، هو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، قائلا:'لو الحرب وقف، تاني يوم هيكون في السجن.. يسعى لتحقيق رغباته في تنفيذ حرب الإبادة بقطاع غزة'.