ما هى الصكوك الإسلامية السيادية وتفاصيل طرحها من المالية

أكدت وزارة المالية، نجاحها في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر، بقيمة 1.5 مليار دولار، بقيمة اكتتاب بلغت نحو 6.1 مليار دولار.

وأوضحت الوزارة أن أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب علي السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من سبعين نقطة، حيث تم خفض سعر الكوبون على الإصدار بنحو 75 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى 11,625٪ ليغلق كوبون الإصدار عند 10,875٪.

ما هى الصكوك الإسلامية السيادية في مصر؟

الصكوك الإسلامية السيادية في مصر، عبارة عن أوراق مالية، بهدف الحصول على تمويل من الأسواق، مثل السندات وأذون الخزانة، لكنها تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

 أنواع الصكوك المصرية

يوجود أنواع للصكوك منها ما يخص الشركات، ومنها ما تصدره الحكومات وهي التي تسمى «الصكوك السيادية»، وغالبا ما يتعلق إصدارها بتمويل احتياجات الموازنة العامة للدولة خاصة تمويل المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها في إطار الموازنة.

الصكوك السيادية في القانون

تعرف الصكوك السيادية في القانون بأنها أوراق مالية حكومية اسمية متساوية القيمة وقابلة للتداول تصدر لمدة محددة، لا تجاوز 30 عاما، وتمثل حصصا شائعة في حقوق منفعة الأصول وفقا لما تحدده نشرة الإصدار.

حق الإنتفاع للصكوك

يتم إصدار الصكوك السيادية كنوع من أنواع حق الانتفاع للأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة، وذلك عن طريق بيع حق الانتفاع بهذه الأصول أو تأجيرها، أو بأي طريق آخر يتفق مع عقد الإصدار، وضمان حصة مالك الصك وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، بحسب لتصريحات سابقة لمحمد معيط، وزير المالية. ويعني حق الانتفاع، أي الاستغلال الكامل للأصول خلال مدة الصك.

كيف يمكن إصدار الصكوك السيادية ؟

يتم اصدار الصكوك السيادية من خلال الشركة المصرية للتصكيك التي تم إنشائها في أغسطس 2023، وهى شركة مملوكة لوزارة المالية، وتشرف على الأصول المملوكة للدولة، والتي تصدر على أساسها الصكوك.

ويتم إصدار الصكوك لمدة محددة بالجنيه المصري، أو العملات الأجنبية من خلال طروحات عامة بالأسواق المحلية أو الدولية.

لماذا يتم إصدار الصكوك السيادية؟

يتم إصدار الصكوك السيادية بهدف توفير سيولة نقدية للاقتصاد المصري وتخفض تكلفة تمويل الاستثمارات، خاصة أن هذه الصكوك تصدر طبقًا للصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، كما يمكن جذب أنواع مختلفة من المستثمرين.

عائد المستثمرين في الصكوك السيادية

أكدت وزارة المالية خلال البيان الصادرة عنها أن العائد الذي سيحصل عليه المستثمرين من شراء الصكوك ضمن الطرح إلى 10.875% وذلك بعد تراجعه بنحو 75 نقطة أساس (0.75%) عن ما تم الإعلان عنه في بداية الطرح عند مستوى 11.625%.

إقبال ملحوظ على الصكوك المصرية

أكد الوزير، أن هذا الإصدار شهد إقبالًا ملحوظًا وتقدم أكثر من ٢٥٠ مستثمرًا بمختلف أسواق المال العالمية، بطلبات  شراء، لافتًا إلى أن هذا الإصدار جذب قاعدة جديدة من المستثمرين بدول الخليج وشرق آسيا إلى جانب الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

استعدادت مصر لطرح الصكوك الإسلامية

قال أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية، إن مصر استعدت لهذا الطرح بإصدار قانون الصكوك السيادية ولائحته التنفيذية لتوفير المظلة التشريعية اللازمة لاستحداث نوع جديد من الأوراق المالية الحكومية يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وذلك بالتعاون مع البنوك الرائدة في مجال التمويل الإسلامي وإصدارات الصكوك والاستعانة بمكاتب المحاماة المحلية والدولية، لتغطية كل النواحي الفنية والقانونية والتسويقية طبقًا للممارسات العالمية بما يتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

المالية: طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر

الرقابة المالية تحظر على مزاولي المهن المتخصصة القيام بعمل تفويضات أو توكيلات