توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميًا إلى 2300 دولار للأوقية

بينما كان سوق الذهب يتداول في نطاق ضيق خلال الأسابيع القليلة الماضية، لا يزال أحد البنوك يرى أن الذهب سيواصل الصعود في عام 2024.

وقال أولي هانسن، محلل السلع الأولية في ساكسو بنك، إن الذهب صامد بشكل جيد بالنظر إلى الرياح المعاكسة التي يواجهها منذ بداية العام، ويتم تداول الذهب الفوري حاليًا عند 2,048 دولارًا للأوقية.

وقال هانسن في التقرير: "على الرغم من التكلفة المرتفعة للاحتفاظ بالذهب بدون فوائد وافتتان السوق الحالي بأسهم الذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة، فإن الطلب المكبوت على الذهب المادي وضعف الدولار الأمريكي يدفعان إلى أداء المعادن بشكل جيد". مشاركاته الأخيرة.

وقال هانسن إن عوائد السندات لا تزال مرتفعة حيث تغيرت توقعات السوق بشأن السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير خلال الشهر الماضي.

وأضاف أن التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة انخفضت إلى ثلاثة، بعد أن كانت ستة في بداية العام. تتوقع السوق فرصة بنسبة تزيد عن 55% لخفض أسعار الفائدة في يونيو، وفقًا لمتتبع بنك الاحتياطي الفيدرالي المتوفر على موقع Investing Arabia الإلكتروني.

وقد شهد السوق تدفقات خارجية كبيرة إلى الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالذهب، وهذا الوضع الصعب له تأثير على الطلب على الاستثمار. وأشار هانسن إلى أن 44 طنا من الذهب خرجت من السوق في فبراير من العام الماضي، بالإضافة إلى ذلك، تم سحب 95 طنًا من الذهب من صناديق الذهب المتداولة منذ بداية العام.

ويتوقع البنك الدنماركي أن ترتفع أسعار الذهب إلى 2300 دولار للأوقية هذا العام، وفي الوقت نفسه، يعتقد هانسن أن الفضة قد تعيد اختبار أعلى مستوياتها لعام 2001 عند حوالي 30 دولارًا للأوقية.