جمال شعبان يكشف خطورة حقنة زيت العضلات بعد وفاة الهلك البرازيلي

انتشرت حالات الموت بسبب استخدام المكملات الغذائية وحقن زيت العضلات بين الرياضيين الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، وعلى الرغم من الفوائد التي تحتوي عليها تلك المكملات فإنها تعتبر طريقا قصيرا إلى الموت المفاجئ حال الإفراط في تناولها أو استخدامها بشكل خاطئ.

وكشفت تقارير صحفية أن وفاة لاعب كمال الأجسام البرازيلي، الملقب بـ «الهلك» أو «العملاق» البرازيلي، جاءت بعد أن حقن نفسه بزيت لتنمية العضلات، في عيد ميلاده الـ55.

سبب وفاة الهلك البرازيلي

واعتاد سيجاتو، البالغ من العمر 55 عاما، عى حقن نفسه بعقار السينثول، على مدى سنوات، فأصبح يتمتع بعضلات هائلة، وأصبح يشبه إلى حد كبير، البطل في سلسلة أفلام الهلك العجيب أو العملاق الأخضر.

وقال سيجاتو في العام 2016 إنهم يدعونني بلقب الهلك العجيب وشوارزنيجر وأنا أحب ذلك. لقد ضاعفت عضلاتي ذات الرأسين لكنني ما زلت أريد أن أكون أكبر وأضخم.

الهلك البرازيلي
الهلك البرازيلي

 

حقنة زيت عضلات

وسبق تحذير سيجاتو من أن استخدام المزيد من العقار الذي ينمي العضلات ويجعلها أكبر قد يعرضه لخطر تلف الأعصاب والبتر، غير أنه العملاق البرازيلي أوضح أنه يحب لفت الانتباه إلى نفسه، وقال: لقد جعلت عضلاتي أكبر مرتين، لكني أريد المزيد.

وشعر سيجاتو في يوم وفاته، بتوعك واتجه إلى أحد الجيران طلبا للمساعدة، حيث اشتكى من ضيق في التنفس، ليتم نقله إلى المستشفى حيث فقد وعيه في غرفة الطوارئ ولم يتمكن الأطباء من إنقاذه.

عشوائية المكملات

وحذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، مما وصفه بعشوائية المكملات وفوضي الفيتامينات وجنون المنشطات وسعار الهرمونات.

وقال جمال شعبان في تصريح خاص لـ «موقع قناة صدى البلد» إن دراسة حديثة حذرت من تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية الأخرى، دون إشراف طبي، مؤكدا أنها لا تفيد القلب، وفي بعض الحالات قد تسبب أضرار صحية.

جمال شعبان يكشف خطورة حقنة زيت العضلات بعد وفاة الهلك البرازيلي
جمال شعبان يكشف خطورة حقنة زيت العضلات بعد وفاة الهلك البرازيلي

وأضاف جمال شعبان أنه وفقا للدراسة- التي أعدتها جامعة «فرجينيا الغربية» في الولايات المتحدة الأمريكية-، ونشرت في مجلة «حوليات الطب الباطني»، فإن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين «د» مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومع ذلك لم يكن هناك دليل على أن الكالسيوم أو فيتامين «د» الذي يتم تناوله بمفرده لم يكن له أي مخاطر أو فوائد صحية.

وتابع عميد معهد القلب السابق أنه على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن بعض التدخلات لها تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية، فإن الغالبية العظمى من الفيتامينات والمعادن وأنواع مختلفة من المكملات الغذائية لم يكن لها تأثير ملموس على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مؤكدا أن الإشراف الطبي ضرورة حتمية

وأردف جمال شعبان أن الدراسة شددت على ضرورة التركيز على الحصول على العناصر الغذائية من نظام غذائي صحي للقلب، لأن المعلومات المتوفرة تظهر بشكل متزايد أن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية.

فشل كلوي

وأكد عميد معهد القلب السابق أن المكملات الغذائية قد تؤدي إلى الفشل الكلوي واضطراب أيونات الدم والجفاف واضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي وأحيانًا اختلال كهربي وسكتة قلبية أو دماغية، إذا انخفضت أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم انخفاضا حادا..

وقال جمال شعبان إن الهرمونات والستيرويدات ومدرات الدول، والمنشطات ومشروبات الطاقة، وحقن زيت العضلات، قد تكون قاتلة مردفا: يعني مش علشان تعمل عضلات تدمر كليتك وترفع ضغطك وتبقي في مرمي الموت القلبي المفاجئ.

عقار السينثول

ويستخدم عقار السينثول يستخدم كدواء لزيادة كتلة العضلات، ويتكون من زيت ومسكنات وكحول واليدوكائين، لكن الاستخدام المنتظم لهذا العقار قد يؤدي إلى ضمور في العضلات وتقرحات، وفي الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر بتر أحد الأطراف.

وبحسب يوروب بوبميد سينترال، فإن هذا العقار يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب وانسداد الرئة وانسداد الشريان الرئوي واحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية والمضاعفات المعدية.

وفاة الهلك البرازيلي العجيب بحقنة زيت عضلات في عيد ميلاده

 

زر الذهاب إلى الأعلى