جيش الاحتلال يحذر سكان لبنان: القصف متواصل والعودة مرفوضة

مع تحول عشرات البلدات في جنوب لبنان إلى أنقاض نتيجة القصف الإسرائيلي، ووسط نزوح عشرات الآلاف من السكان هرباً من العنف، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته.

جيش الاحتلال يحذر سكان لبنان

وفي بيان مقتضب نشره المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، اليوم السبت عبر منصة إكس، حث السكان في جنوب لبنان على توخي الحذر، مشيراً إلى أن القوات الإسرائيلية تواصل استهداف مواقع تابعة لحزب الله في القرى الحدودية.

القصف متواصل والعودة مرفوض

كما أكد أدرعي أن عودة السكان إلى منازلهم ممنوعة حتى إشعار آخر، مشيراً إلى أن 'أي شخص يتوجه جنوباً قد يعرض حياته للخطر.'

وشدد على ضرورة توخي فرق الإسعاف والهيئات الطبية الحذر، محذراً من التعامل مع عناصر حزب الله، زاعماً أن الحزب يستخدم سيارات الإسعاف للتخفي.

 نزوح جماعي وأزمة إنسانية

وقد فرّ مئات الآلاف من جنوب لبنان، إضافة إلى مناطق في البقاع والضاحية الجنوبية لبيروت، بسبب التحذيرات والتهديدات الإسرائيلية المتكررة بعدم العودة. وتواجه مراكز الإيواء في العاصمة اللبنانية وغيرها من المناطق في جبل لبنان والشمال اكتظاظاً بالنازحين الذين تركوا منازلهم دون حمل أي مقتنيات.

وتفاقم الأزمة الإنسانية بسبب شح المساعدات المقدمة من السلطات الرسمية، في وقت ترزح فيه البلاد تحت وطأة أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ عام 2019، ما زاد من صعوبة الأوضاع المعيشية للنازحين، خصوصاً لأولئك الذين افترشوا الطرقات والساحات العامة لعدم قدرتهم على استئجار منازل، بينما امتلأت المدارس ومراكز الإيواء التي فتحتها الدولة.

 عملية عسكرية واسعة

ومن الجدير بالذكر أن إسرائيل كانت قد بدأت مطلع الشهر الجاري ما أسمته 'عملية برية محدودة' في جنوب لبنان، قبل أن توسعها الأسبوع الماضي بهدف دفع مقاتلي حزب الله إلى مسافة 10 كيلومترات شمال الخط الأزرق، باتجاه نهر الليطاني، وخلق منطقة عازلة على الحدود، ما يزيد المخاوف من منع سكان تلك المناطق من العودة إلى منازلهم.