حسام موافي: بعض أنواع الأنيميا موروثة مثل «الفول».. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن هناك العديد من أنواع الأنيميا موروثة، وتصيب الأولاد فقط دون البنات.

وأضاف موافي، خلال برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد» اليوم الجمعة، أن أنيميا الفول سميت بهذا الاسم نسبة للفول الهندي وليس البلدي.

وأوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن أنيميا الفول تعني نقص في أنزيم معين، موضحًا أن هذا النوع من الأنيميا خلقي ولا علاج له.

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن هناك من يعتقد أن الأنيميا سببها نقص الحديد، موضحًا أن هذا اعتقاد خاطئ ولا أساس له من الصحة.

وأضاف موافي، خلال برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد» اليوم الجمعة، أن نخاع العظم هو المصنع المسئول عن إنتاج الهيموجلوبين.

وتابع حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الأنيميا قد تنتج عن نقص أي من مكونات الخلايا الحمراء مثل: حديد، أو ب 12، أو الغدة الدرقية، أو البروتين.

وأوضح أن النزييف الحاد أو البسيط المستمر قد ينتج عنهما الأنيميا، مردفًا: «خلايا المخ والكبد خلق الله بها الإنسان وسوف يموت بها، لكن الخلايا الحمراء عمرها 120 يومًا فقط».

صدى البلد مباشر

صدى البلد بث مباشر

دراسة .. فيروس كورونا يهاجم كرات الدم الحمراء ولايصيب الجهاز التنفسى مباشرة

حسام موافي يوضح طريقتين لعلاج مرضى السكري

https://www.youtube.com/watch?v=rwjLie5fa60