"حكاية الحكومة 104" .. مبارك تولي رئاسة الوزراء لمدة 4 شهور فى مصر

تولي الرئيس الأسبق مبارك الذي وافته المنية ظهر أمس الثلاثاء العديد من المناصب رفيعة المستوي فى الدولة المصرية، فظل رئيسا للبلاد طيلة حوالي 30 عاما، وكان قائدا للقوات الجوية خلال نصر أكتوبر 73، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو تولي الرئيس الأسبق رئاسة وزراء مصر وتشكيله للحكومة هذا المنصب الذي استمر فيه 4 شهور فقط من اكتوبر 1981 وحتي يناير 1982 .

 

وظل مبارك على رأس الحكومة حتي بعد انتخابه رئيسا للجمهورية فظل يحمل منصب رئيس البلاد ورئيسا للحكومة حتي يناير 1982، حيث ترأس مبارك الوزارة الـ 104 في مصر يوم 14 اكتوبر 1981 . ومارست الوزارة مسؤوليتها إلى أن تم انتخاب مبارك رئيسا للجمهورية وذلك عقب وفاة الرئيس محمد أنور السادات .

 

بعد انتخاب مبارك رئيسا لمصر أصدر قرارا بتشكيل الحكومة بنفس التشكيل الذي كانت عليه وذلك باختلف واحد فقط وهو تعيين الدكتور أحمد فؤاد محيي الدين نائبا رئيس الوزراء وظلت الوزارة على نفس أعضائها الوزارء وكانت قد أدت الحكومة 104 اليمين الدستورية أمام الرئيس المؤقت صوفي أبو طالب ثم عادت لتؤديه مرة ثانية بعد انتخاب مبارك رئيسا للبلاد .

 

وظل مبارك رئيسا للبلاد ورئيسا للوزراء ومع استقرار الأمور بعد وفاة الرئيس السادات تخلي مبارك عن منصب رئاسة الحكومة التي أسندها إلى الدكتور أحمد فؤاد محيي الدين فى 3 يناير 1082 .

 

وكانت قد أقيمت ظهر اليوم الأربعاء صلاة الجنازة على جثمان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، وذلك بحضور أفراد عائلة الرئيس الأسبق، وعدد من الوزراء السابقين، وعدد من قادة القوات المسلحة وضباطها، فضلا عن عدد من المواطنين.  حيث ظهر نجله جمال مبارك وهو يحمل نعش والده .

وكان جثمان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك قد وصل قبل ظهر اليوم الأربعاء، على متن طائرة عسكرية إلى مهبط مسجد المشير بالتجمع الخامس، إيذانا ببدء مراسم تشييع جنازته العسكرية.

ونعت الرئاسة ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق مبارك لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة حيث تولى قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية.