خطوة مفاجئة من الفيفا في تصنيفه تنذر بمجموعة نارية في كأس أمم أفريقيا

فاجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الجميع باحتساب نقاط فوز الكونغو الديمقراطية الاعتباري على منتخب موريتانيا في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 في تصنيفه الجديد، الذي صدر اليوم بتاريخ 21 سبتمبر.

وكانت المباراة التي جرت في شهر مارس الماضي قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ضمن تصفيات الكان، وهو ما على أساسه تم احتساب نقاط المباراة للمنتخبين.

ولاحقًا قرر الاتحاد الأفريقي "الكاف" معاقبة موريتانيا باعتبارها منهزمة في اللقاء بنتيجة 3-0 اعتباريًا نتيجة إشراك لاعب غير مؤهل للعب في اللقاء.

جاء ذلك بعد أكثر من 3 أشهر من موعد اللقاء، لتظل نقاط مباراة موريتانيا والكونغو الديمقراطية كما هي في التصنيف الذي صدر عن الفيفا في 20 يوليو الماضي.

وعادة لا يقوم الفيفا بتعديل نقاط المباريات التي تحسب بشكل اعتباري لاحقًا، وتظل النقاط محتسبة على أساس النتيجة التي انتهت بها اللقاء في الملعب.

لكن الفيفا في تصنيفه الجديد غيّر ذلك واحتسب نقاط المباراة بالفوز للكونغو الديمقراطية بعد 6 أشهر من إقامة المباراة ليضيف لمنتخب الكونغو الديمقراطية (19.48 نقطة) لرصيده بعد فوزه على السودان في الجولة الأخيرة من تصفيات الكان.

وأضاف الفيفا لمنتخب موريتانيا (2.21 نقطة) فقط في رصيده الجديد، وذلك رغم انتصاره على الجابون في ختام تصفيات الكان، وذلك بعد أن خصم منه نقاط التعادل مع منتخب الكونغو الديمقراطية.

وعلى أساس ذلك، تقدم منتخب الكونغو الديمقراطية للمركز الرابع والستين عالميًا والمركز الثاني عشر أفريقيا بعد أن كان في المركز الرابع عشر أفريقيا في التصنيف الأخير، متخطيًا كلًا من جنوب أفريقيا وكاب فيردي.

وعلى هذا الأساس سيحدث تغيير في مستويات قرعة كأس أمم أفريقيا المنتظرة، والتي وفقًا للمصادر داخل الكاف ستعتمد على تصنيف الفيفا الصادر في سبتمبر، حيث سيتقدم منتخب الكونغو الديمقراطية إلى منتخبات المستوى الثاني، وسيهبط منتخب جنوب أفريقيا إلى المستوى الثالث.

هذا الأمر سينذر بمجموعة نارية تضم منتخب جنوب أفريقيا إلى جانب أحد منتخبي المستوى الأول والثاني.

مستويات قرعة كأس أمم أفريقيا

وعلى ضوء ذلك ستكون مستويات قرعة كأس أمم أفريقيا كالآتي:

المستوى الأول: كوت ديفوار "المستضيف"- السنغال "حامل اللقب"- المغرب- تونس- الجزائر- مصر.

المستوى الثاني: نيجيريا- الكاميرون- مالي- بوركينا فاسو- غانا- الكونغو الديمقراطية.

المستوى الثالث: جنوب أفريقيا- كاب فيردي (الرأس الأخضر)- غينيا- زامبيا- غينيا الاستوائية- موريتانيا.

المستوى الرابع: غينيا بيساو- موزمبيق- ناميبيا- أنجولا- جامبيا- تنزانيا.