دراسة.. أكسيد النيتريك قد يكون فعالًا في وقف تقدم حالات كورونا

رجحت دراسة من جامعة جورج واشنطن، أن العلاج بأكسيد النيتريك، قد يكون أمرًا محوريًا، ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، لاسيما وأنه يعرف بأنه مضاد للميكروبات والالتهابات مع أدوار رئيسية في توسيع الأوعية الدموية الرئوية في سياق الالتهابات الفيروسية والأمراض الرئوية الأخرى.

ونجح أكسيد النيتريك، في الحد من عدوى سارس في عام 2003، والتكاثر الفيروسي، عن طريق تفاعلات سامة للخلايا من خلال وسيط مثل البيروكسينيتريت، وهي واحدة من العديد من علاجات فيروس كورونا المحتملة والمدرجة في برنامج الوصول الموسع للطوارئ التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقال آدم فريدمان، أستاذ في قسم الأمراض الجلدية بجامعة جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية والمؤلف المشارك في الدراسة، إن أكسيد النيتريك له دورًا رئيسيًا في الحفاظ على وظيفة الأوعية الدموية الطبيعية وتنظيم تتالي الالتهاب الذي يساهم في إصابة الرئة الحادة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

وأضاف أنه يمكن للتدخلات التي تحمي من الإصابة الحادة في الرئة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، أن تلعب دورًا رئيسيًا وحاسمًا للمرضى والأنظمة الصحية أثناء جائحة كورونا.

ومن جانبه عكف الفريق بقيادة ناجاساي أدوسوميلي، طالب ماجستير في الطب بالسنة الرابعة بجامعة جورج واشنطن، على دراسة بيانات بين عامي 1993 و2020 حول التسبب في فيروسات كورونا واستخدام أكسيد النيتريك كعلاج لأمراض الجهاز التنفسي، حيث سلط الباحثون الضوء على احتمالية مساهمة المستنشق في تحسين النتائج السريرية وتخفيف الضغط بسرعة على قدرة الرعاية الصحية بسبب الجائحة.

الإمارات تلزم جميع القادمين من الخارج بفحوصات كورونا

الصحة العالمية تصدم البشرية: لا لقاح لـ«كورونا» قبل 2021