دراسة: انتقال «كورونا» من الأمهات للجنين نادر.. ولكن

أكد خبراء أن حالات انتقال فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، من الأم الحامل للجنين، نادرة ولا تستدعي القلق، بحسب ما أشارت إليه دراسة بشأن احتمالية انتقال الفيروس عبر المشيمة.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في دورية «نيتشر كوميونيكيشنز»، أن هناك حالة في فرنسا، أثبتت أن فيروس كورونا جاء في دم طفل لأم تبلغ من العمر 23 عامًا، كانت أصيبت بفيروس كورونا في شهر مارس الماضي.

وقال الأطباء أثناء الكشف عن تفاصيل الحالة التي تم رصدها، أن الفيروس اكتشفوه في غشاء المشيمة، وأنه في دم الطفل والأم، ما يعني أن انتقاله عبر المشيمة أمر وارد، إلا أنهم أكدوا على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

وأشارت ماريان نايت أستاذة صحة الأم والطفل بجامعة أوكسفورد البريطانية، إلى أن الحالة مثيرة للاهتمام، رغم أن هذا الأمر ليس مصدرًا للقلق بالنسبة للحوامل.

وأضافت أنه بين الآلاف العديد من الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابة بفيروس سارس، يتم اكتشاف نسبة تتراوح بين 1 و2 % من الأطفال المولودة، بينما في الحالة التي تم رصدها من فرنسا تعافت الأم ومولودها وخرجا من المستشفى.

ومن جانبه قال أندرو شينان، أستاذ طب التوليد في جامعة كينج بلندن، إنه من النادر إصابة الأجنة بفيروس كورونا عن طريق العدوى من أمهاتهم، مشيرًا إلى أن هناك بيانات بريطانية بشأن 244 طفلًا ولدوا لأمهات مصابة بكورونا، لم يتعرض 95 % من أجنتهن للإصابة بالوباء.

وأعلن باحثون من إيطاليا، دراستهم 31 إمرأة مصابة بكورونا، أثبتت آثار كورونا في عدد من عينات دماء الحبل السري والمشيمة وفي حالة واحدة جاءت عن طريق لبن الرضاعة.

خروج 7 مصابين بـ«كورونا» من حميات بني سويف.. بينهم سيدة تبلغ 82 عامًا

الصحة: ارتفاع إصابات كورونا إلى 84843 حالة.. وتعافي 26135 و4067 إجمالي الوفيات