دراسة: انخفاض الأجسام المضادة لدى المتعافين من كورونا

أثبتت دراسة حديثة، انخفاض مستويات الأجسام المضادة للمتعافين من فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، وذلك بعد مرور أسابيع من شفائهم، وهو ما يثير حالة من الشك حول فترة المناعة الناتجة عن الإصابة بالوباء.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من كلية طب جامعة تشونغتشينغ في الصين، أن الجهاز المناعي للمصابين، يتمكن من خلق أجسام مضادة بسرعة كبيرة لمواجهة فيروس كورونا، إلا أنها انخفضت بحدة مع مرور الوقت، سواء بالنسبة للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض أو من لم تظهر عليهم أي أعراض الإصابة.

وأشارت الدراسة التي ضمت 37 مريضًا، إلى أن أنه ظهرت عليهم أعراض المرض، و37 آخرين لم تظهر عليهم أعراض، بأن مستويات الأجسام المضادة انخفضت بشكل كبير لديهم خلال شهرين إلى 3 أشهر، عند أكثر من 90 % منهم، من الذين ظهرت نتائج تحاليلهم إيجابية لنوع أساسي من الأجسام المضادة عن طريق إفرازه من الجسم بعد الإصابة.

وأكدت الدراسة أن متوسط نسبة الانخفاض، بلغ 70 % للمرضى سواء من الذين ظهرت عليهم الأعراض أو من لم تظهر، حيث قال جين دونج يان، أستاذ علوم الفيروسات بجامعة هونج كونج، أن هذه الدراسة لا تنفي احتمال توفر أجزاء أخرى من جهاز المناعة.

وأضاف يونج يان، أن بعض الخلايا تحفظ كيفية التعامل مع فيروس كورونا عندما يصيبها أول مرة، حيث يمكنها اتخاذ أساليب فعالة حال الإصابة للمرة الثانية، بينما يعكف العلماء حتى الآن للتحقيق حول إذا كانت هذه الآلية تعمل مع فيروس كورونا المستجد.