دراسة تحذر من ماوس الكمبيوتر.. مليء بالبكتيريا

بعد تفشي جائحة كورونا؛ أصبح الناس أشد حرصًا على النظافة، وصار أمر ملامسة الأشياء أمرًا مقلقًا؛ لأنها قد تكون مصدرًا محتملًا للإصابة بكورونا أو فيروسات أخرى.

بكتيريا

وبحسب دراسة حديثة نقلت عنها صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، فإن 'الماوس' يعتبر أكثر أداة في المكاتب تعلوها البكتيريا وعناصر معدية أخرى.

واستندت الدراسة، الي نقلتها 'سكاي نيوز عربية'، إلى بيانات فريق من  شركة 'شيكوبي' المختصة في التعقيم؛ والتي قامت برصد جزيئات العفن والبكتيريا والفطريات في مختلف أرجاء المكاتب.

ودرس الباحثون ما يعرف بـ'وحدة تشكيل المستوطنة'؛ وهي وحدة مستخدمة في علم الأحياء المجهري؛ وذلك من أجل قياس العدد القابل للحياة من الفطريات والبكتيريا في مكان ما.

مقعد الحمام

وأوضحت النتائج، أن الماوس يُعد 'أقذر' من مقعد الحمام بـ11 مرة؛ وهو الأمر الذي يُظهر خطورة الأداة التي نقوم بملامستها دون حذر في أغلب الأحيان.

ولم تكشف الشركة عن نوع المكاتب التي شملتها الدراسة، فيما أوضحت أن المطبخ تكون فيه، أيضًا، نقاط ذات خطورة عالية، وفي مقدمتها الثلاجة وإناء غلي الماء.

وفي بعض المكاتب، يقوم أكثر من موظف بالعمل على جهاز الحاسب الألي نفسه، وغالبًا ما يتناوب الزملاء على أداء مهامهم أمام أجهزة الكمبيوتر، دون إخضاع الأجهزة لدرجة كافية من التنظيف والتعقيم.

ويزيد من درجة الخطورة، عندما يقوم الموظف، الذي يلامس الفأرة طيلة الوقت، بحك مناطق في وجهه (بما في ذلك العين والأنف والفم).

رئيس البرلمان ينفعل على أحد الأعضاء: «اتخانق مع الكمبيوتر»

باهر السعيد يحذر من الجلوس أمام الكمبيوتر .. «جفاف بالعين وتشويش بالرؤية»