دراسة حديثة تكشف عن جسم مضاد يحمي من جميع متحورات كورونا

بعدما صار الأمل الوحيد للتغلب على فيروس كورونا هو تطوير أجسام مضادة في بعض اللقاحات، فوجئ الجميع بأن المتحورات الجديدة يمكنها التغلب على الأجسام المضادة، لكن علماء في أمريكا أجروا دراسة حديثة توصلت إلى تحديد جسم مضاد يستطيع تحييد مختلف الطفرات المنتشرة.

وكشف باحثون في دراسة نشرت على موقع جامعة واشنطن أنهم درسوا 43 عينة وقاموا بتحليل كيفية منع العدوى بالمتغير الأصلي لكوفيد 19، ثم تم اختبار تسعة من أقوى الأجسام المضادة، واختير أكثرها فعالية.

جسم مضاد يحمي من جميع متحورات كورونا

وتوصل العلماء إلى أن الجسم المضاد SARS2-38 يمكنه محاربة السلالات الشائعة لفيروس كورونا وهي «ألفا»، و«بيتا»، و«غاما»، و«دلتا»، و«كابا»، و«أيوتا»، بالإضافة إلى الطفرات النادرة.

وأوضح  الباحثون إلى أنه نظراً لوجود خطر حدوث طفرات جديدة في المستقبل، فإن هناك حاجة إلى أجسام مضادة فعالة يمكن أن تدعم مناعة الجسم بشكل مستقل وبالاقتران مع العلاج.

وقال القائم على الدراسة مايكل إس دايموند، إنه من المرجح أن يستمر الفيروس في التطور بمرور الوقت والمكان.

وأشار إلى أن وجود أجسام مضادة فعالة ومحيدة على نطاق واسع وتعمل بشكل فردي يمكن إقرانها لتكوين تركيبات جديدة من المرجح أن تمنع المقاومة.

وقال دياموند، وهو أيضا أستاذ في علم الأحياء الدقيقة الجزيئي وعلم الأمراض والمناعة إن الجسم المضاد الذي تم تحديده معادل للغاية (بمعنى أنه يعمل بشكل جيد جدًا بتركيزات منخفضة) ومعادل على نطاق واسع (بمعنى أنه يعمل ضد جميع المتغيرات)، حسبما أوردت «العربية نت».

دراسة حديثة تكشف عن جسم مضاد يحمي من جميع متحورات كورونا دراسة حديثة تكشف عن جسم مضاد يحمي من جميع متحورات كورونا

السعودية.. عودة دروس العلم حضوريًا بالمسجد الحرام بعد انقطاعها بسبب كورونا

ماذا يحدث للجسم بعد تناول الزنجبيل لمدة شهر؟.. صيدلية طبيعية

دراسة: انخفاض الأجسام المضادة لدى المتعافين من كورونا

البث المباشر قناة صدي البلد