دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

يزيد البحث في هذه الأوقات عن دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب، خاصة وأن هذا اليوم المبارك من الأيام التي يستحب أن يدعى العبد فيها ربه، ويكثر من الدعاء، لأن الفقهاء رجحوا أن الجمعة فيها ساعة استجابة، قد تكون هي الساعة الأخيرة بعد صلاة العصر قبل غروب الشمس.

أدعية مستجابة

يستعرض موقع قناة صدى البلد، خلال هذه السطور، دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب، لاغتنام أفضل أوقات إجابة الدعاء، في أوقات العصر وقبل غروب الشمس.

دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

دعاء يوم الجمعة للمريض

ومن الأدعية المستحب الدعاء بها يوم الجمعة، لتيسير الأحوا وشفاء المرضى وإزالة الهم والغم والتقرب إلى الله عز وجل ما يلي:

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين
  • اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم.
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

دعاء يوم الجمعة للمهموم

لا يكاد تخلو حياة أي شخص من الهموم والمشكلات التي قد تسبب في حالة من الحزن أحيانا، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، من أجل إزالة الهم وفك الكرب.

دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

وتوجد أدعية مستحب في يوم الجمعة لفك الكرب وإزالة الهموم، وتيسير الأحول، علما بأنه ليس هناك دعاء بعينه يضمن فك الكرب، ويستطيع المسلم مناجاة ربه بما يريد، لكن ثمة بعض الأدعية التي اتفق العلماء على أهميتها ومنها ما يلي:

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة
    دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

دعاء إزالة الهم والكرب

  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.
    اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

أفضل أدعية يوم الجمعة لإزالة الهم والحزن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم».

  • سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.
  • اللهمّ نسألك في يوم الجمعة أدعية مُستجابة وذنوب تغفر وحاجَات تقضى، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، جُمعة طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم.
  • اللهم ارزقنا قلوبا تفيض بحبك ونعما تدوم بفضلك وأرواحا تهوى طاعتك ولسانا لا يمل من ذكرك يا رب العالمين.
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك.
  • اللهمّ اجعل هذا اليوم لأعزّ الناس عندي يومًا مُباركًا، فيه الدعوة لا ترد وهبه رزقًا لا يعدّ، وافتح له باب في الجنة لا يسدّ، واحشره في زمرة الصالحين ومع النبّي الأمين سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أقر جمهور الفقهاء من الشافعية، والحنابلة، والحنفية فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ويثبت الفضل عند قراءة كامل السورة يوم الجمعة، وليس الاقتصار على بعضها، فقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : «من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ».

وقت قراءة سورة الكهف

يستحب للقارئ أن يتخير أفضل الأوقات التي يجد فيها حضور قلبه، وخشوعه، وتدبره لقراءة سورة الكهف، فهذا هو الأكمل والأفضل، لكن لا شك أن قراءة القرآن الكريم فضل عظيم في كل وقت من أوقات الليل والنهار.

دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

دعاء يوم الجمعة للطلاب

لا أحد يختلف على أن التميز والنجاح هو حلم كل طالب علم، لكن يجب الأخذ بالأسباب والاهتمام بالدارسة والمذاكرة، ثم التوكل على الله عز وجل، والتضرع إليه بالدعاء لتحقيق ما يتمناه الطالب.

وتوجد أدعية مستحب الدعاء بها قبل الدراسة وبعدها، وقبل الامتحان وأثناء الاختبارت وذلك للحصول على مبتغى الطالب ومناه، راجيا المولى عز وجل بالإجابة، ومما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات:

  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيته بيدك ماضٍ فيه حكمك، عدل فيه قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبه، ونور صدره، وجلاء حزنه وذهاب همه، وأن تلهمه الصواب.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تيسر له هذا الامتحان، وتجعله فيه من المتفوقين، وأن تفتح عليه فتوح العارفين، وأن تكرمه بالخير والتوفيق والنجاح، وأن تجعله من المتفوقين، بكرمك يا كريم.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك يا عظيم، أنت أرحم الراحمين، برحمتك نستغيث وباسمك الفتاح نستعين، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن والصعب إن شئت سهلا.
    اللهم يا كريم أكرم طلابنا من كرمك، ووفقهم بتوفيقك، واجعلهم من الناجحين، ومن المتفوقين، اللهم يا معلم الملائكة، ويا معلم المرسلين، ويا معلم العلماء، علمهم ما ينفعهم وأنفعهم بما علمتهم يا عظيم.
  • اللهم هون وسهل الامتحانات على طلابنا وطالباتنا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم كن معهم في كل لمحةٍ ونفسٍ وفي كل كلمةٍ يكتبونها، وفي كل سؤالٍ يجيبون عليه، وسخر لهم ملائكتك تهدئ من روعهم، وتذهب الخوف والحزن عنهم.
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة
دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة

دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في الاختبارات

يبحث الطالب دائمًا وفي جميع حالاته عن التفوق والنجاح في كل يومٍ من أيام السنة الدراسية، فيبذل ما في وسعه ويطلب من أهله الدعاء بألسنتهم وقلوبهم للحصول على ما يتمنى، ومما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات:

  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، أن تذكر طلابنا ما درسوه وما قرؤوه، وأن تنور صدورهم، وتذهب همهم، وتبدلهم فرحاً وسروراً، وتبسط عليهم من رحمتك وبركاتك ورزقك وفضلك، اللهم إنا نستودعك ما تعلموه، فرده إليهم عند حاجتهم له يا الله، ولا تنسهم إياه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، جد على طلابنا بفضلك ورحمتك، وافتح عليهم فتوح العارفين، وبلغهم مقاصدهم، وثبت أقدامهم وأفئدتهم، وسدد إجاباتهم يا رب، وكن معهم فإنهم فقراء إليك، ضعفاء من دونك، وأنزل عليهم السكينة والرحمات، من جودك وكرمك يا كريم.
  • اللهم يا عظيم، يا من يقول للشيء كن فيكون، ذكر طلابنا بكل ما درسوه أثناء العام وقبل الامتحان، اللهم أعطهم سؤلهم، واجعلهم ممن دعاك فأجبته، وتضرع إليك فرحمته، وناداك فكنت له خير عونٍ وخير سند، وطلب عونك فأعنته، يا معين يا كريم يا معطي ويا عظيم.
  • اللهم كن معهم ولا تكن عليهم، اللهم انقلهم من حولهم وقوتهم إلى حولك وقوتك، اللهم يا فتاح يا عليم ألهمهم الصواب في الإجابات، وبلغهم أعلى المراتب في الدين والدنيا يا ذا الجلال والإكرام، ووفقهم لما تحب وترضى، واجعل قلوبهم نيرة بنور الإيمان والعلم، وبلغهم أعلى درجات الفهم، من رحمتك وكرمك يا عظيم.
  • اللهم اجعل قلب طلابنا وطالباتنا عامراً بخشيتك، ولسانهم رطباً بذكرك، وأسدل عليهم الحكمة، وعلمهم وفهمهم وأخرجهم من ظلمات الجهل إلى أنوار العلم، وارزقهم فطنةً وذكاءً وسرعة بديهة، واجعلهم في كنف عنايتك ورعايتك، ولا تغلق على قلوبهم وعقولهم، وحفهم بعنايتك ورعايتك يا الله.

أجمل دعاء يوم الجمعة للميت أبي .. اللهم ارحمه واغفر له

أفضل دعاء للميت يوم الجمعة أمي.. اللهم آنسها في وحدتها ووحشتها

 

زر الذهاب إلى الأعلى