دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في ساعة الاستجابة

لا أحد يختلف على أن التميز والنجاح هو حلم كل طالب علم، لكن يجب الأخذ بالأسباب والاهتمام بالدارسة والمذاكرة، ثم التوكل على الله عز وجل، والتضرع إليه بالدعاء لتحقيق ما يتمناه الطالب.

دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات

توجد أدعية مستحب الدعاء بها قبل الدراسة وبعدها، وقبل الامتحان وأثناء الاختبارت وذلك للحصول على مبتغى الطالب ومناه، راجيا المولى عز وجل بالإجابة، ومما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات:

يزيد البحث في هذه الأوقات عن دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات، خاصة وأن هذا اليوم المبارك من الأيام التي يستحب أن يدعى العبد فيها ربه، ويكثر من الدعاء، لأن الفقهاء رجحوا أن الجمعة فيها ساعة استجابة، قد تكون هي الساعة الأخيرة بعد صلاة العصر قبل غروب الشمس.

أدعية مستجابة

يستعرض موقع قناة صدى البلد، خلال هذه السطور، دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب، لاغتنام أفضل أوقات إجابة الدعاء، في أوقات العصر وقبل غروب الشمس.

دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في ساعة الاستجابة دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في ساعة الاستجابة

  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيته بيدك ماضٍ فيه حكمك، عدل فيه قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبه، ونور صدره، وجلاء حزنه وذهاب همه، وأن تلهمه الصواب.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تيسر له هذا الامتحان، وتجعله فيه من المتفوقين، وأن تفتح عليه فتوح العارفين، وأن تكرمه بالخير والتوفيق والنجاح، وأن تجعله من المتفوقين، بكرمك يا كريم.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك يا عظيم، أنت أرحم الراحمين، برحمتك نستغيث وباسمك الفتاح نستعين، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن والصعب إن شئت سهلا.

    اللهم يا كريم أكرم طلابنا من كرمك، ووفقهم بتوفيقك، واجعلهم من الناجحين، ومن المتفوقين، اللهم يا معلم الملائكة، ويا معلم المرسلين، ويا معلم العلماء، علمهم ما ينفعهم وأنفعهم بما علمتهم يا عظيم.

  • اللهم هون وسهل الامتحانات على طلابنا وطالباتنا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم كن معهم في كل لمحةٍ ونفسٍ وفي كل كلمةٍ يكتبونها، وفي كل سؤالٍ يجيبون عليه، وسخر لهم ملائكتك تهدئ من روعهم، وتذهب الخوف والحزن عنهم.
دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في ساعة الاستجابة دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في ساعة الاستجابة

دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في الاختبارات

يبحث الطالب دائمًا وفي جميع حالاته عن التفوق والنجاح في كل يومٍ من أيام السنة الدراسية، فيبذل ما في وسعه ويطلب من أهله الدعاء بألسنتهم وقلوبهم للحصول على ما يتمنى، ومما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات:

  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، أن تذكر طلابنا ما درسوه وما قرؤوه، وأن تنور صدورهم، وتذهب همهم، وتبدلهم فرحاً وسروراً، وتبسط عليهم من رحمتك وبركاتك ورزقك وفضلك، اللهم إنا نستودعك ما تعلموه، فرده إليهم عند حاجتهم له يا الله، ولا تنسهم إياه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، جد على طلابنا بفضلك ورحمتك، وافتح عليهم فتوح العارفين، وبلغهم مقاصدهم، وثبت أقدامهم وأفئدتهم، وسدد إجاباتهم يا رب، وكن معهم فإنهم فقراء إليك، ضعفاء من دونك، وأنزل عليهم السكينة والرحمات، من جودك وكرمك يا كريم.
  • اللهم يا عظيم، يا من يقول للشيء كن فيكون، ذكر طلابنا بكل ما درسوه أثناء العام وقبل الامتحان، اللهم أعطهم سؤلهم، واجعلهم ممن دعاك فأجبته، وتضرع إليك فرحمته، وناداك فكنت له خير عونٍ وخير سند، وطلب عونك فأعنته، يا معين يا كريم يا معطي ويا عظيم.
  • اللهم كن معهم ولا تكن عليهم، اللهم انقلهم من حولهم وقوتهم إلى حولك وقوتك، اللهم يا فتاح يا عليم ألهمهم الصواب في الإجابات، وبلغهم أعلى المراتب في الدين والدنيا يا ذا الجلال والإكرام، ووفقهم لما تحب وترضى، واجعل قلوبهم نيرة بنور الإيمان والعلم، وبلغهم أعلى درجات الفهم، من رحمتك وكرمك يا عظيم.
  • اللهم اجعل قلب طلابنا وطالباتنا عامراً بخشيتك، ولسانهم رطباً بذكرك، وأسدل عليهم الحكمة، وعلمهم وفهمهم وأخرجهم من ظلمات الجهل إلى أنوار العلم، وارزقهم فطنةً وذكاءً وسرعة بديهة، واجعلهم في كنف عنايتك ورعايتك، ولا تغلق على قلوبهم وعقولهم، وحفهم بعنايتك ورعايتك يا الله.

 

دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في ساعة الاستجابة دعاء يوم الجمعة للطلاب والطالبات في ساعة الاستجابة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أقر جمهور الفقهاء من الشافعية، والحنابلة، والحنفية فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ويثبت الفضل عند قراءة كامل السورة يوم الجمعة، وليس الاقتصار على بعضها، فقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : «من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ».

وقت قراءة سورة الكهف

يستحب للقارئ أن يتخير أفضل الأوقات التي يجد فيها حضور قلبه، وخشوعه، وتدبره لقراءة سورة الكهف، فهذا هو الأكمل والأفضل، لكن لا شك أن قراءة القرآن الكريم فضل عظيم في كل وقت من أوقات الليل والنهار.

أجمل دعاء يوم الجمعة للميت أبي .. اللهم ارحمه واغفر له

أفضل دعاء للميت يوم الجمعة أمي.. اللهم آنسها في وحدتها ووحشتها

دعاء يوم الجمعة للمهموم.. لإزالة الهم والحزن والضيق

دعاء يوم الجمعة للمريض .. لعلها ساعة الاستجابة

دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة