دعوة للتفاؤل.. لقاح لفيروس كورونا ينجح في الاختبارات وسباق مع الزمن لسرعة تطويره

في خطوة تدعو للتفاؤل نحو إيجاد لقاح لمواجهة فيروس كورونا أعلنت شركة 'مودرنا' المصنعة للقاحات في أمريكا أن أول لقاح لفيروس كورونا تم اختباره على البشر أظهر نتائج جيدة ويبدو أنه آمن وقادر على تحفيز الاستجابة المناعية ضد الفيروس.

وقالت الشركة إن اللقاح تم تجربته على 8 أشخاص، تم إعطاؤهم جرعتين منه منذ شهر مارس الماضي. وصنع هؤلاء الأشخاص، أجساماً مضادة، تم اختبارها فيما بعد في خلايا بشرية بالمختبر. وتمكن هذه الأجسام من إيقاف تكاثر الفيروس، وهو المطلب الرئيسي لأي لقاح.

وتسابق الشركة الزمن لتطوير اللقاح حيث ستبدأ قريباً المرحلة الثانية من التجارب على 600 شخص، بينما ستنطلق المرحلة الثالثة في يوليو المقبل بمشاركة الآلاف من الأشخاص الأصحاء.

وكانت 'إدارة الغذاء والدواء' الأمريكية قد أعطت شركة 'مودرنا' في وقت سابق من هذا الشهر الضوء الأخضر للبدء بالمرحلة الثانية.

وقال الدكتور تال زاكس، كبير الأطباء في 'مودرنا': 'إذا سارت هذه التجارب على ما يرام، فقد يصبح اللقاح متاحاً للاستخدام على نطاق واسع بحلول نهاية هذا العام أو أوائل عام 2021'.

وقالت 'مودرنا' إن الاختبارات الإضافية التي جرت على فئران، تم تطعيمها ثم إصابتها بالفيروس، أظهرت أن اللقاح يمكن أن يمنع الفيروس من التكاثر في رئتيها، مضيفاً أن الحيوانات كان لديها مستويات من الأجسام المضادة المحايدة مماثلةً لتلك الموجودة في الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

في سياق متصل، ارتفع سهم شركة 'مودرنا' بنسبة 40% اليوم في تعاملات ما قبل السوق، إثر هذه الأخبار الإيجابية.

الإمارات تسجل 832 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الصحة: ارتفاع إجمالي المتعافين من فيروس كورونا إلى 3440 حالة