دواء للضعف الجنسي يثبت كفاءة في مواجهة فيروس كورونا

نجح العلماء في التوصل إلى دواء مخصص لمواجهة ضعف الانتصاب «الضعف الجنسي» عند الرجال، والذي يساهم في علاج فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-.

وأوضحت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن العلاج دخل في مرحلة التجارب السريرية على البشر في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال شهر يونيو الماضي، حيث من المتوقع أن يدخل الدواء المرحلة الثانية والثالثة من التجارب قبل شهر سبتمبر المقبل، ويشمل من يعانون من حالات خطيرة ومتوسطة.

ويحصل نحو 300 مريض من هؤلاء في 5 مستشفيات أمريكية، على جرعة دواء يتم استنشاقه عبر الأنف، وفي حال النجاح سيتم توسيع الدائرة لتعطى للمرضى الذين يعانون حالات متعدلة في المنازل، بغرض تخفيف الضغط على المستشفيات.

وثبتت النتائج الخاصة بالتجارب الأولى تحسن صحة مرضى كورونا، حيث تم الاستغناء عن أجهزة التنفس الاصطناعي بعد 3 أو 4 أيام من تلقي جرعة علاج من دواء كورونا.

وقال الأطباء في إحدى مستشفيات مدينة هيوستن بولاية تكساس، إن 16 مريضًا أصبحوا لا يحتاجون إلى أجهزة التنفس الاصطناعي بعد استنشاق الدواء، في إشارة تظهر فعاليته في مواجهة الوباء.

وأوضح الأطباء أن العلاج يعمل على وقف الالتهاب، ويوقف تكاثر فيروس كورونا في خلايا الرئة، مشيرين إلى أنه ساعد مرضى كانوا على وشك الموت في استعادة عافيتهم.