رئيس إسكان النواب يطالب بتنشيط حركة التصدير بقطاع المقاولات لأفريقيا

طالب  النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب،  بضرورة تنشيط حركة التصدير بقطاع المقاولات لقارة إفريقيا، مشددا علي أهمية وضع استراتيجية للدولة للوقوف على المعوقات التي نواجهها، لاسيما و أن السوق الإفريقي مفتوح لدول أخرى علي مستوى المقاولات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب برئاسة المهندس عماد سعد حمودة اليوم الأربعاء، لمناقشة ملف المعوقات الخاصة بتصدير المقاولات المصرية خاصة للدول الافريقية.

وأكد رئيس لجنة الإسكان أن اللجنة سوف تطرح كافة الإشكاليات والمعوقات التى تواجهها الشركات والمستثمر المصرى، علي الجهات المختصه ليكون هناك تكامل في التعاون بينهما، لتذليل كافة العقبات أمام الشركات المصرية في السوق الأفريقية.

5 دول إفريقية

وشدد حمودة علي أهمية التركيز علي 5 دول إفريقية علي حسب أولويات الدولة المصرية، تبدأ فيها التجربة في تمويل هذا القطاع ووضع الاستراتيجية التي تجعلنا علي الطريق الصحيح لمنافسه الشركات التركية والصينية التي تتوغل في أفريقيا.

واشار حمودة علي انه سيكون  هناك جلسات استماع سوف تعقدها اللجنة لممثلي الحكومة، من جهات لها أن تطرح رؤية وحل معوقات سبل دعم وتنشيط حركة التصدير بقطاع المقاولات لقارة إفريقيا، ومن أهم المعوقات، التي تواجهنا توفير البنوك المصرية في دول افريقيا ودعم قطاع الاستشارات ومراكز التدريب وكذلك قاعدة بيانات من قوانين الدول المستهدفة لحماية الاستثمارات.

ومن جانبه أكد  النائب ايهاب منصور وكيل لجنة الإسكان  على أن بعض الشركات المصرية تتواجد في عدد من الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن لجنة الاسكان، سوف تقوم بدعوة هذه الشركات المستثمرة فى أفريقيا والاستماع لهم والمعوقات عملهم، وكذلك سيمتلكون قاعدة بيانات كبيرة، مشيرا إلي أن التدريب يجب أن يكون الزامي للقطاع الفني والتنفيذي وكل هذه مقومات النجاح.

وأضاف وكيل اللجنة إن قطاع الاستشارات هو المدخل الأول لأفريقيا، مؤكدًا على أهمية دعم هذا القطاع ليكون لدينا استشارات وقاعدة بيانات تبني عليها الشركات المصرية دراستها للمشاريع داخل الدول الإفريقية.

ومن جانبه أشار  رئيس الاتحاد المصري للتشييد والبناء، إن هناك نقاط أساسية يجب أن نطلع عليها ونعمل عليا من أجل أن يكون هناك تواجد قوي للاستثمار المصري في أفريقيا منها مفهوم التسويق ودراسة السوق الافريقي ونوع المشاريع المستهدفة في الدول الإفريقية، بجانب أزمة للتدريب ومركز التدريب المصري.

أبو العينين وكيل النواب يبحث مع نائب رئيس برلمان مالاوى تعزيز التعاون

أبو العينين وكيل النواب يلتقي النائب الأول لرئيس برلمان مالاوي