رئيس شركة العاصمة الإدارية يكشف لأول مرة تفاصيل ومفاجآت عن المشروع العملاق

تفاصيل وخبايا ومعلومات تقال لأول مرة ولقطات حصرية عن العاصمة الإدارية الجديدة، كشفها الإعلامي أحمد موسى، في حلقة قوية شملت لقاءات خاصة مع رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وكشف أحمد موسى، تاريخ فكرة إنشاء العاصمة الإدارية منذ عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، مرورا بـ حسني مبارك إلى أن نفذ الرئيس السيسي الحلم.

ورد موسى على كل ما يثار من شائعات حول العاصمة الإدارية الجديدة، ومصادر تمويلها، وموعد ممارسة الحياة بشكل طبيعي في العاصمة والانتقال لها رسميًا.

فكرة إنشاء العاصمة الإدارية

كشف الإعلامي أحمد موسى، أن البرج الأيقوني فى العاصمة الإدارية الجديدة أعلى برج فى القارة الأفريقية، ويتكون من 79 طابقا، موضحا أن الشائعات المغرضة طاردت البرج الأيقوني والعاصمة الإدارية.

وتابع خلال تقديم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، من العاصمة الإدارية الجديدة، أنه فى عام 78 الرئيس الراحل السادات فكر فى إنشاء عاصمة جديدة لمصر بسبب التكدس والإزدحام في القاهرة.

ولفت الإعلامي أحمد موسى، إلى أن الرئيس السادات كان يخطط لنقل الحكومة بكل مقراتها إلى مدينة السادات كعاصمة بديلة للقاهرة، ولكن المخطط لم يكتمل في ذلك الوقت ومدينة السادات لم تحقق الهدف من إنشائها حتى هذا الوقت.

وأكد أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك كان يحلم بنقل الحكومة ومقراتها إلى مدينة السادات، مضيفا أن حلم مبارك لم ينجح ولم يستطع تحقيقه.

وأردف أن حكومة د. أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق كانت لديها فكرة لنقل الحكومة ومقراتها إلى العاصمة الإدارية بالمقر الحالي ولم تنفذ.

وأكد أنه فى 2010 هيئة التعاون اليابانية ( جايكا ) أصدرت تقريرا أن القاهرة فى عام 2030 ستكون مدينة مغلقة والحركة بها متوقفة.

 

العاصمة الإدارية شركة خاصة

كما أوضح الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل آخر موعد لانتقال الحكومة للعمل من مقرها الجديد في العاصمة الإدارية الجديدة، ومن يصرف على الأعمال بها، وتطورات المرحلة الأولى، مؤكدًا أن موقع العاصمة كان صحراء جرداء قبل 5 سنوات.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن هذه الشركة ليست تابعة للحكومة المصرية، وليست مملوكة لها؛ إنما تُدار كشركة خاصة؛ مثل أي شركة خاصة في مصر، موجهًا التحية للقوات المسلحة لإشرافها على الأعمال بالعاصمة الإدارية.

وأضاف موسى، مساء اليوم الأحد، أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة مطور عقاري مثل شركة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، وشركة كليوباترا للتطوير العقاري، مؤكدًا أن المرحلة الأولى يتبقى منها، حتى اليوم، 7 آلاف فدان إنشاءات فقط؛ وتم بيع باقي هذه المرحلة (40 ألف فدان) في شكل استثمارات.

سعر متر الأرض في العاصمة

وتابع الإعلامي أحمد موسى، أن متر الأرض في العاصمة الإدارية الجديدة كان بـ 13 جنيهًا منذ 7 سنوات، ووصل حاليًا لـ 150 ألف جنيه بالبرج الأيقوني؛ ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم لأكثر من ذلك، مؤكدًا أن شركة العاصمة الإدارية ستكون أكبر شركة ستدفع ضرائب للدولة المصرية.

وأوضح أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»: «المواطن مستفيد جدًا من عوائد العاصمة الإدارية؛ كانوا بيكذبوا عليك ويقلولك فلوسك؛ لا مش فلوسك؛ العاصمة النهاردة بتمول ولها عوائد هائلة للموازنة والضرائب والكهرباء. البنك المركزي هيشتغل من هناك وكمان مركز الحكم»

العاصمة الإدارية مش فنكوش

وعرض موسى، مشاهد حية لموقع العاصمة الإدارية الجديدة مع بدء أعمال الإنشاء فيها؛ حيث ظهرت صحراء جرداء خالية من أي موقع إنشائي، أو أعمال بنى تحتية. وفي مفارقة مرئية؛ ظهرت العاصمة، بعد مرور حوالي 7 سنوات على الأعمال؛ بشكل مختلف عن السابق؛ عقب إنجاز الكثير من المباني بها.

واستطرد الإعلامي أحمد موسى: «كانوا بيقولوا العاصمة الإدارية فنكوش؛ دي بتدخل مليارات وبلاش حسد بقى؛ لأن الفلوس دي هيستفيد منها المواطن. مجلس النواب بيستعد بأعلى مستوى من التجهيزات لاستقبال 1000 نائب؛ وده من غير ولا 3 ساغ من موازنة الدولة».

الهدف من إنشاء العاصمة الإدارية

وقال عباس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن هدف شركة العاصمة الإدارية كان تحقيق عوائد هائلة للدولة، ودورها تطوير البنية التحتية وتجهيز الأراضي والمباني وجذب الاستثمارات، وهي مملوكة لثلاث جهات في الدولة هي: «هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز الخدمة الوطنية وجهاز أراضي القوات المسلحة».

وأضاف رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية، مساء اليوم الأحد، في حلقة خاصة من العاصمة الإدارية الجديدة، أن رأس مال شركة العاصمة الإدارية 20 مليار جنيه، ولدينا مخطط لمضاعفة رأس مال الشركة قريبا، وهي مقامة على مساحة 230 ألف فدان؛ بعد زيادة 60 ألف فدان جديدة، مؤكدًا أن مساحة المرحلة الأولى منها هي 40 ألف فدان؛ بعد زيادة حدودها حتى محور 30 يونيو الواصل إلى مدينة الجلالة.

سعر المتر في العاصمة الإدارية

وتابع المهندس خالد عباس، أن الموقع الحالي للعاصمة هو الأنسب، وستخدم على المنطقة الصناعية بقناة السويس، مؤكدًا أنه قبل إنشاء العاصمة الجديدة درسنا المدن المشابهة في العالم وتلاشينا كل العيوب، والانتقال للعاصمة أصبح سهلا بسبب المحاور الجديدة، موضحًا أن أموال شركة العاصمة تأتي من بيع الأراضي للمطورين العقاريين، والجهات الحكومية اشترت الأراضي من شركة العاصمة.

وأوضح عباس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن أنه تم بيع أراضي للمستثمرين في العاصمة الإدارية، والجهات الحكومية اشترت الأراضي بالسعر المعلن للجميع، مؤكدًا أن سعر متر الأرض بالعاصمة 50 ألف جنيه، وسعر المتر في الأبراج يتجاوز 50 ألف جنيه.

ضرائب العاصمة الإدارية

كشف المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، تفاصيل بيع المنطقة الصفراء الاستثمارية المطلة على النهر الأخضر بأرقام ضخمة، مؤكدًا أن المنطقة المطلة على النهر الأخضر ستكون متاحة للمستثمرين.

وقال عباس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن شركة العاصمة الإدارية لها جمعية عمومية وتخضع لقانون الاستثمار، ولديها أكبر مكتب مراجعة في العالم، مؤكدًا أنه قريبا ستنعقد الجمعية العمومية لشركة العاصمة الجديدة لأول مرة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية، مساء اليوم الأحد، في حلقة خاصة من العاصمة الإدارية الجديدة، أنه سيتم إعلان ميزانية شركة العاصمة والأرباح وتوزيعاتها في الجمعية العمومية المقبلة، والشركة لديها إدارة مراجعة داخلية ومراجعين خارجيين، وستكون أكبر شركة تدفع ضرائب للدولة.

وتابع المهندس خالد عباس، أنه قبل إبريل الماضي سددنا 2 مليار جنيه للضرائب تحت الحساب من أموال شركة العاصمة؛ وسيزيد هذا المبلغ للضعف، موضحًا أن الشركة تشترى الكهرباء وتبيعها داخل المدينة، وستنشئ شركات متخصصة لإدارة المرافق.

وأوضح عباس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن شركة العاصمة تحقق مكاسب وتخضع للرقابة، وقانون الدولة المصرية، وكذلك ملتزمة بكل قوانين الاستثمار في مصر، موضحًا أن وزارة الصحة أنشأت مستشفى للتأمين الصحي بالعاصمة.

عوائد البرج الأيقوني

كشف الإعلامي أحمد موسى، أن القاهرة كانت من أسوأ عواصم العالم فى التكدس والإزدحام المروري والتلوث البيئي، ونقل مقرات الحكومة إلى العاصمة الإدارية كان ضروريا لتفريغ وسط القاهرة من التكدس المروري.

وتابع خلال تقديم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، من العاصمة الإدارية الجديدة، أنه فى 2015 الرئيس السيسي خطط لإنشاء العاصمة الجديدة ونقل الحكومة ومقراتها.

ولفت الإعلامي أحمد موسى، إلى أنه تم تأسيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة لتتولى إدارة المدينة، بينما قامت شركة صينية ببناء مركزالمال والأعمال والبرج الأيقوني بقرض قيمته 2.6 مليار دولار على 10 سنوات، وعائد البرج الأيقوني فقط سيغطي أكثر من 50% من قيمة القرض الصيني.

ولفت الإعلامي أحمد موسى، إلى أن 30 يونيو القادم ستعمل الحكومة بالكامل من العاصمة الإدارية وحركة الدولة ستكون كلها من العاصمة الإدارية.

وشدد على أن القصر الجمهوري فى العاصمة الإدارية سيكون مركز للحكم بجانب الإتحادية والعلمين وباقي القصور الرئاسية، مستطردا: هل يعقل أن نصدق شائعات الإعلام المعادي عن بيع العاصمة الإدارية ؟هل سيأتى أحد ويأخذ المباني ويرحل؟!

أول تكليف من الرئيس السيسي

كشف المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن أول تكليف من الرئيس السيسي له عند توليه رئاسة الشركة هو بدء الحياة في العاصمة.

وقال رئيس شركة العاصمة للإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم حلقة خاصة من العاصمة الإدارية من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي حريص على سرعة نقل الجهات الحكومية للعاصمة الإدارية

الحي السكنى الأول

وأوضح أن هناك 25 ألف وحدة فى الحي السكنى الأول بالعاصمة الإدارية تم بيعها بالكامل، متوقعا زيادة فى عدد المقيمين في العاصمة الإدارية بعد إنتهاء العام الدراسي.

وأشار إلى أنه يتم العمل حاليا على تجديد كل الخدمات بالحي السكنى الأول لاستقبال المواطنين، مضيفا أنه لم يتم بيع أى وحدة عقارية أو سكنية من البرج الأيقوني.

وأضاف المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن 2.7 مليار دولار قيمة القرض الصيني لإنشاء حي المال والأعمال والبرج الأيقوني في العاصمة.

وأردف: سنتمكن من تسديد القرض الصيني من مبيعات البرج الأيقوني والأبراج فى حي المال والأعمال، مردفا أنه يتم العمل فى 15% فقط من مساحة أراضي العاصمة الإدارية.

وقال المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن العاصمة الإدارية تم التخطيط لها منذ أول يوم لتكون مدينة ذكية.

وأكد أن مليون و500 ألف مواطن حجم عدد السكان المستهدف تواجدهم فى المرحلة الأولي بالعاصمة الإدارية، وأى قطعة أرض تطل على البرج الأيقوني تكون مميزة وتحقق أعلى عائد للدولة .

واستطرد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن شركة العاصمة الإدارية مسئولة عن تحقيق أعلي أرباح للدولة وتشهد حركة كبيرة حاليا.

ولفت إلى أن كل وسائل النقل الحديثة ستكون موجودة داخل العاصمة الإدارية، حيث إن المدينة مصممة لتكون مدنية خضراء ومستدامة وذكية.

أصول شركة العاصمة الإدارية

أكد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن هناك 5 جامعات خاصة بدأت العمل في العاصمة الإدارية، ويتم استقبال 10 آلاف طالب جامعي بالعاصمة الجديدة، حاليًا.

وقال عباس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الجامعة الألمانية تعمل في العاصمة وتستقبل الطلاب، وتقوم بتوسعات لأن الإقبال عليها كبيرًا، لافتًا إلى أن شركة العاصمة الإدارية لم تحصل على جنيه من وزارة المالية، أو موازنة الدولة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية، مساء اليوم الأحد، في حلقة خاصة من العاصمة الإدارية الجديدة، أن هناك 300 مليار جنيه أصول شركة العاصمة على الأرض في المرحلة الأولى؛ والهدف أن تكون شركة العاصمة الجديدة الأكبر في الشرق الأوسط، مؤكدًا أن قيمة الحي الحكومي حاليًا 80 مليار جنيه.

وتابع المهندس خال عباس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، أن هناك 20 مقرًا حكوميًا والبنك المركزي و17 مقرا للبنوك في العاصمة الإدارية والتي ستنتقل للعمل منها، ومن عوائد الشركة استطعنا بيع الحي الحكومي.

سكان العاصمة الإدارية

أكد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن طرق العاصمة الجديدة في مرحلة تجريبية حاليا وسيتم تركيب اللافتات مستقبلا، وكل الطرق بها تم تخطيطها جيدا ونهاية يونيو ستكون العلامات الاسترشادية موجودة.

وقال عباس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن المناطق المفتوحة للترفيه عن العائلات في العاصمة الإدارية، وهي مُصمّمة لأن تكون «خضراء - مستدامة - ذكية»، وتم مراعاة اختيار نوعية أشجارها بشكل لا يستهلك المياه المعاد معالجتها، وتتحمل حرارة الشمس.

وأضاف رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية، مساء اليوم الأحد، في حلقة خاصة من العاصمة الإدارية الجديدة، أنه يتم إنشاء محطة لمعالجه مياه الصرف بالعاصمة، وبنهاية العام المقبل سننتهي من محطة مياه للشرب بطاقة مليون ونصف مليون متر مكعب يوميًا، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان عن بيع المحلات والكافيهات بعد انتهاء وزارة الإسكان من أعمال الصيانة والبنية التحتية.

وتابع المهندس خالد عباس، أن شركة العاصمة الإدارية لن تباع لأحد، ومن الممكن طرح حصة من بعض الشركات التابعة لها في البورصة، كذلك من الممكن طرح حصة من الشركات المتخصصة التابعة لشركة العاصمة الجديدة في البورصة.

وأوضح عباس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن قرار طرح شركات متخصصة تابعة لشركة العاصمة الإدارية في البورصة يرجع للملاك؛ فهي مستقلة ولديها جمعية عمومية وملاك، مؤكدًا أنه من 3-5 سنوات سيكون لدينا مليون ونصف مليون مواطن بالعاصمة.

رئيس شركة العاصمة الإدارية يكشف أول تكليف من الرئيس السيسي بعد توليه منصبه

أحمد موسي يكشف مطالب الرئيس السيسي عند تنفيذ المشروعات.. فيديو

مصطفى مدبولي يتابع موقف تأثيث مقار الوزارات يالعاصمة الإدارية الجديدة

خالد عباس: 300 مليار جنيه أصول شركة العاصمة الإدارية بالمرحلة الأولى

سلطان عُمان يتفقد مركز مصر الإسلامي الثقافي ومدينة الفنون بالعاصمة الإدارية

أحمد موسى: العاصمة الإدارية مش فنكوش ودلوقتي بتدخل مليارات.. فيديو

وزير الصحة يوجه بسرعة إنهاء إجراءات الانتقال الكلي للعمل بالعاصمة الإدارية