رسميًا.. اليويفا يعلن تفاصيل اجتماع مناقشة عودة الدوريات الأوروبية

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عن الأسباب التي يلجأ أي اتحاد من الاتحادات الأوروبية، في حالة إلغاء مسابقة الدوري الخاص بها الموسم الجاري، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-.

وأصدر الاتحاد الأوروبي، بيانًا رسميًا، عقب الاجتماع الذي انعقد اليوم الخميس، والذي تضمن مناقشة 3 سيناريوهات لاستكمال الدوريات الأوروبية هذا الموسم، بالإضافة لطريقة التأهل لدوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي الموسم المقبل حال إلغاء الموسم.

واستقبل الاتحاد الأوروبي مجموعة فرعية طبية برئاسة بروفيسور تيم ماير، من أجل بحث القضايا الصحية المحيطة بالعودة إلى كرة القدم، والتي تعمل مع لجنة الاتحاد الأوروبي، بما يتوافق مع أفضل البروتوكولات الصحية المتاحة، والأولوية ستبقى دائمًا للصحة قبل عودة كرة القدم.

وشدد البيان، على ضرورة استكمال الدوريات الأوروبية، قدر المستطاع، على أن تنتهي قبل شهر أغسطس المقبل، والذي سيشهد استئناف بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

ووفقًا لما قدمته بلجيكا وأسكتلندا، بشأن إلغاء الدوري، اعترفت اللجنة التنفيذية بضرورة الموافقة على تأهل كل من البطولتين الملغيتين الفرق المستحقة لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، على أن يتم الاعتماد على الجدارة الرياضية.

وطالب الاتحاد الأوروبي، كافة الاتحادات المحلية بالقارة العجوز، من أجل طرح الخيارات الممكنة لاستئناف المسابقات المحلية في القارة، والتي تمنح الأندية المستحقة حق التأهل لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، مع التأكيد على صحة اللاعبين والجماهير وجميع العاملين، بأنها لها الأولوية قبل أي شيء.

وقام الاتحاد الأوروبي، بتحديد عدد من الأسباب المشروعة لإنهاء المسابقات المحلية قبل موعدها الطبيعي، في الحالات التالية:

-وجود أمر رسمي يحظر الأحداث الرياضية ويُجبر الاتحاد على الإلغاء، لذا سيكون من المستحيل إنهاء المسابقة في موعدها، مما يؤثر على مواعيد الموسم المقبل.

-مشاكل اقتصادية لا يمكن التغلب عليها، مما يجعل إنهاء الموسم مستحيلًا، لأنه سيعرض المواسم المقبلة على المدى البعيد للخطر من الناحية الاقتصادية.

إذا تم إنهاء الموسم قبل موعده وفقًا للشروط المذكورة أعلاه، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيختار الأندية التي تتأهل لدوري الأبطال أو الدوري الأوروبي 2020/2021، على اساس الجدارة الرياضية لموسم 2019/2020.

-طريقة اختيار الأندية يجب أن تكون موضوعية وتتمتع بالشفافية، وذلك من خلال تحديد الاتحاد المحلية والوطنية للمراكز النهائية في بطولاتها الحالية، مع الوضع في الاعتبار، ظروف كل مسابقة.

ويجب تحديد الفرق المتأهلة من قبل الجهات المختصة ذات الصلة على المستوى المحلي.

ويمكن للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، رفض أو تقييم القبول في أي نادٍ تقترحه الاتحادات الوطنية، وذلك من خلال الحالات التالية:

-المسابقات المحلية التي لم تنته بناء على الأسباب التي وضعتها اليويفا، أو أي أسباب أخرى من منظمة الصحة.

-أن تكون الأندية التي تم اختيارها، كانت على أساس غير موضوعي وشفاف وتمييزي، وتم اختيارها من خلال تمييز الاتحادات لها، وبالتالي لن يتم اختيارها، لأنها لم تتأهل على أساس الجدارة الرياضية.