رغم انخفاض الحرارة.. 34 يوما تفصلنا عن تطبيق التوقيت الشتوي

يفصلنا حوالي 35 يومًا عن بداية تطبيق التوقيت الشتوي لعام 2024، ويبحث الكثير من المواطنين عن موعد انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي وآلية تطبيق التوقيت الشتوي، وكيفية تعديل الساعة عند الانتقال لهذا التوقيت.

تطبيق التوقيت الشتوي

أُعيد العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بعد إلغائه لمدة 7 سنوات، حيث تم تطبيقه في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2023.

ويعتمد التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة، أما التوقيت الشتوي فيعني تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، وذلك بحسب ما أقره مجلس الوزراء.

موعد تغيير التوقيت الصيفي

من المقرر إلغاء التوقيت الصيفي 2024 يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر 2024، ليتم بعدها تطبيق التوقيت الشتوي، وعلى كل مواطن تأخير ساعته 60 دقيقة في تمام الساعة 11:59 مساءً.

تفاصيل قانون التوقيت الصيفي

وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، تُقدم الساعة القانونية في مصر 60 دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة في أبريل وحتى نهاية الخميس الأخير من أكتوبر كل عام، بعد ذلك، يتم العودة للتوقيت الشتوي بتأخير الساعة 60 دقيقة في نهاية أكتوبر.

أهداف تطبيق التوقيت الصيفي

عادت الحكومة لتطبيق التوقيت الصيفي بهدف ترشيد استهلاك الطاقة مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي رسميا في مصر موعد تطبيق التوقيت الشتوي رسميا في مصر

تعديل الساعة في التوقيت الشتوي

بموجب القانون رقم 24 لسنة 2023، سيتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة عند بدء التوقيت الشتوي في الخميس الأخير من شهر أكتوبر.

تصديق الرئيس السيسي على قانون التوقيت الصيفي

في 16 أبريل 2023، صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 34 لسنة 2023 الخاص بتقرير نظام التوقيت الصيفي، ووفقًا لتصريحات حكومية سابقة، يساهم تطبيق التوقيت الصيفي في توفير نحو 10% من إجمالي استهلاك الطاقة والكهرباء.

اختيار يوم الجمعة لتغيير التوقيت

ويُختار يوم الجمعة لتنفيذ تغيير التوقيت سواء الصيفي أو الشتوي، كونه يوم إجازة في معظم القطاعات، لتجنب أي تأثيرات سلبية على سير العمل أو الأنشطة الحكومية والخاصة، يعطي هذا اليوم فرصة للمواطنين للتأقلم مع التغيير في التوقيت دون مشاكل أو تأخيرات في العمل.