زيادة طفيفة في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في أمريكا

سجل عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات إعانة البطالة زيادة طفيفة الأسبوع الماضي، في ظل تأثيرات الإعصار هيلين الذي ضرب جنوب شرق الولايات المتحدة، إلى جانب الإضرابات في شركة بوينغ وبعض موانئ البلاد، مما قد يعرقل استقرار سوق العمل على المدى القريب.

ووفقًا لبيانات وزارة العمل الأميركية الصادرة الخميس، ارتفعت طلبات إعانة البطالة المقدمة لأول مرة بمقدار 6,000 طلب، لتصل إلى 225,000 طلب في الأسبوع المنتهي بتاريخ 28 سبتمبر، بعد التعديل وفق العوامل الموسمية.

وتشير هذه الزيادة الطفيفة إلى استمرار استقرار سوق العمل في ظل انخفاض حالات التسريح، ومع ذلك، فإن الإضراب الذي يشمل 30,000 عامل في شركة بوينغ و45,000 عامل في موانئ الساحل الشرقي وساحل الخليج الأميركي قد يضيف غموضًا لسوق العمل في الفترة المقبلة.

وأوضح التقرير أن عدد الأشخاص الذين حصلوا على الإعانة بعد الأسبوع الأول من تقديم الطلبات، والذي يُعد مؤشرًا على استمرارية التوظيف، انخفض بمقدار 1,000 شخص، ليصل إلى 1.826 مليون شخص في الأسبوع المنتهي بتاريخ 21 سبتمبر، بعد التعديل وفق العوامل الموسمية.

والاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد خفض أسعار الفائدة الشهر الماضي بمقدار 50 نقطة أساس، وهو أول تخفيض منذ عام 2020، في محاولة لدعم الاقتصاد هذه التطورات.