سعد الجمال.. حالة الوفاة الرابعة بمجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني

توفي اللواء سعد جمال، عضو مجلس النواب، ليصبح بذلك الحالة الرابعة بعد 3 آخرين في المجلس بالفصل التشريعي الثاني.

وغيب الموت 3 أعضاء قبل بدء أعمال المجلس وهم جمال حجاج، فوزي فتى، وحسن عيد، حيث أعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في أولى جلسات الفصل التشريعي الحالي يوم الثلاثاء 12 يناير الماضي تلقيه رسائل من وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق بوفاة الأعضاء الثلاثة، معلنا خلو المقاعد الثلاثة.

وأبلغت الهيئة الوطنية لمجلس النواب، تصعيد آية فوزي فتى على المقعد، وفقا لما نص عليه القانون بتصعيد العضو الاحتياطي في حال وفاة أي نائب منتخب بنظام القائمة، حيث أن النائب الراحل فوزي فتى، منتخبا عن القائمة الوطنية من أجل مصر، وأدت النائبة اليمين الدستورية.

بينما لم تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، حتى الآن فتح باب الترشح لانتخابات تكميلية على مقعدي النائبين جمال حجاج، وحسن عيد.

وفي حالة الراحل سعد الجمال من المقرر، يتم تصعيد نجلته أسماء في مقعده، نظرا لأنها في مقاعد الاحتياطي بالقائمة الوطنية من أجل مصر قطاع الجيزة وشمال وجنوب الصعيد.

ومن المقرر أن يبلغ وزير الداخلية مجلس النواب، بوفاة النائب، ليتم إعلان خلو المقعد، وبعدها تبلغ الهيئة الوطنية للانتخابات المجلس بالنائب البديل عن المتوفي.

ونصت المادة (25) من قانون مجلس النواب: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل،أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

فإذا كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطين وفق أسبقية الترتيب بالقائمة الاحتياطية أيا كانت صفته.

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه.

وفاة النائب سعد الجمال

أبو العينين وكيل مجلس النواب ينعي النائب سعد الجمّال: أحد رموز الجيزة وأعلامها الخالدين

حنفي جبالي ينتقد أعضاء مجلس النواب بسبب عدم ارتداء الكمامة