سومير يتوج بجائزة رجل مباراة سويسرا والكاميرون بكأس العالم

توج يان سومير، حارس مرمى منتخب سويسرا الأول لكرة القدم، بجائزة رجل مباراة منتخب بلاده أمام الكاميرون، و التي أقيمت مساء اليوم الخميس،  على أرضية استاد الجنوب ضمن منافسات المجموعة السابعة لبطولة كأس العالم 2022.

وتضم المجموعة السابعة ببطولة كأس العالم 2022، منتخبات الكاميرون وسويسرا، والبرازيل وصربيا.

وفازت سويسرا بهدف عن طريق اللاعب بريل إيمبولو، بالدقيقة 48،  ورفض إيمبولو الاحتفال خاصة وأنه كان من المفترض أن يلعب للكاميرون، لولا اختياره اللعب باسم سويسرا.

شوط أول سلبي

جاء الشوط الأول متوسطا من جانب الفريقين، وكان المنتخب الكاميروني الأفضل في غالبية فتراته، ولاحت له فرصتين للتسجيل، الأولى كانت في الدقيقة 31 من تسديدة خطيرة عن طريق مارتن هونجلا لاعب الكاميرون من داخل منطقة جزاء سويسرا تصدى لها الحارس يان سومر بصعوبة شديدة قبل أن يتكفل الدفاع بإبعاد الكرة إلى ركلة ركنية.

والأخرى في الدقيقة 35، من محاولة هجومية للكاميرون بانطلاقة على الجبهة اليمنى من كولينز فاي أنهاها بعرضية أرضية إلى داخل منطقة الجزاء أبعدها المدافع سيلفان فيدمر في الوقت المناسب تماما من أمام المرمى قبل أقدام المهاجم كارل توكو إكامبي.

وجاء تشكيل سويسرا كالتالي:

حراسة المرمى: يان سومير.

الدفاع: ريكاردو رودريجيز، نيكو إيلفادي، مانويل أكانجي، سيلفان ويدمر.

الوسط: روبن فارجاس، جرانيت شاكا، ريمو فرولر، جابريل سو، شيردان شاكيري.

الهجوم: برييل إيمبولو.

وضم تشكيل الكاميرون كلا من:

حراسة المرمى: أندريه أونانا.

الدفاع: كولينز فاي - جان شارل كاستيليتو - مايكل نغادو - نوهو تولو.

الوسط: مارتن هونجلا - صامويل أوم جويت أندرى أجنيوسيا.

الهجوم: بريان مبيومي – تشوبوموتينج - كارل إيكامبي.

سيطرة سويسرية

فرض المنتخب السويسري سيطرته على مجريات الشوط الثاني، وسط تراجع غير مبرر للأسود الكاميرونية، وتمكن المنتخب السويسري من تسجيل هدف التقدم بالدقيقة 48 من هجمة منظمة من لاعبي سويسرا بمجموعة من التمريرات القصيرة أنهاها شيردان شاكيري بعرضية أرضية من الجبهة اليمنى إلى داخل منطقة الجزاء استقبلها بريل إمبولو بتسديدة قوية سكنت شباك الحارس أندري أونانا.

بهذا الفوز يحصد المنتخب السويسري أول ثلاث نقاط له بالمونديال

من هو بريل إيمبولو

ولد إيمبولو في فبراير 1997 في العاصمة الكاميرونية ياوندي ولكن والدته اتجهت للمعيشة في سويسرا، من أجل مستقبل أفضل لنجليها، وهو ما تحقق مع حصول بريل إيمبولو على الجنسية السويسرية عام 2014.

وبدأ إيمبولو مشواره الكروي ناشئا في نادي نوردستيرن في مدينة بازل ثم رحل إلى نادي أولد بويز قبل رحيله وعمره 13 عاما إلى نادي بازل، حيث لمع نجمه مع فريق الشباب تحت 16 عاما وفاز بجائزة أفضل ناشئ بالنادي لينضم لمنتخب سويسرا للناشئين.

تطور إيمبولو وتم تصعيده للفريق الأول وشارك لأول مرة في لقاء بازل وريد بول سالزبورج النمساوي في الدوري الأوروبي في مارس عام 2014، ولعب إيمبولو 61 مباراة مع بازل وسجل 21 هدفاً، وفي صيف 2016 ، انضم إيمبولو إلى صفوف نادي شالكه الألماني قادماً من بازل مقابل 20 مليون يورو، وخاض اللاعب 28 مباراة وسجل 5 أهداف مع الفريق الألماني.

إيمبولو تم استدعائه لمنتخب سويسرا للمرة الأولى في المباراة الودية أمام أمريكا التي شهدت ظهوره الدولي الأول يوم 31 مارس 2016، ثم شارك في بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2016، كما خاض مع منتخب سويسرا 23 مباراة وسجل 3 أهداف وصنع 4 أهداف.

يشار إلى أن منتخب الكاميرون، هو أكثر المنتخبات الإفريقية مشاركة في المونديال، بـ 8 مرات أعوام: 1982، 1990، 1994، 1998، 2002، 2010، 2014 و2022.

اليوم.. منتخب الكاميرون في اختبار صعب أمام سويسرا بكأس العالم 2022

الليلة.. منتخب البرتغال في مواجهة نارية أمام غانا بكأس العالم 2022

الذهاب إلى الأعلى