شركة أمريكية تؤكد إتاحة علاج كورونا بحلول سبتمبر المقبل

أكد دانييل سكوفرونسكي، الرئيس العلمي لشركة إيلي ليلي الأمريكية، إن الشركة قد تتيح عقار معالج لمرضى فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، على أن يتم استخدامه مع حلول شهر سبتمبر المقبل، إذا استمرت الأمور بشكلها الجيد، فيما يخص اختبار الشركة لعلاجين بالأجسام المضادة.

وأوضح سكوفرونسكي، إن الشركة تدرس ما قبل الاختبارات السريرية على علاج ثالث بالأجسام المضادة لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن هذا العلاج قد يدخل مرحلة التجارب السريرية على المرض، خلال أسابيع.

وأشار الرئيس العلمي للشركة، أن هذه العلاجات، يتم استخدامها أيضًا للوقاية من فيروس كورونا، حيث تتفوق على لقاح للاستخدام كعلاج للوباء، حال إذا تمكن من إثبات فاعليته.

وبدأت شركة إيلي ليلي، تجاربها على الأشخاص باثنين من العلاجات التجريبية، حيث أن هذه العقاقير مدرجة ضمن فئة أدوية التكتولوجيا الحيوية، ويطلق عليها الأجسام المضادة الأحادية المنشأ، ويتم استخدامها في نطاق واسع لعلاج مرضى السرطان والتهاب المفاصل الحادة بالإضافة لحالات أخرى.

وإذا تم التمكن من تطوير عقار يعتمد على الأجسام المضادة الأحادية المنشأ لعلاج فيروس كورونا، سيصبح الأكثر فاعلية في العقاقير التي تجرى عليها التجارب حاليًا لمعالجة المرض.