تفاصيل تصنيع «أفيبيرافير» علاج كورونا الروسى فى مصر

أعلنت شركة إيفا فارما، إحدى شركات الأدوية العالمية العاملة، والتي تتخذ من القاهرة مركزاً رئيسياً لها، بدء عملها على تصنيع دواء جديد يعتمد على المادة الفعَّالة «فافيبيرافير»، وهو علاج مضاد للفيروسات أثبت مثيله فعالية في مواجهة فيروس كورونا المستجد بروسيا وشفاء المرضى في عدة أيام، ويجري اختباره في دولة اليابان وعدة دول حول العالم حالياً.

وقال الدكتور رياض أرمانيوس، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية والعضو المنتدب لشركة إيفا فارما، إن شركته بدأت منذ فترة الاختبارات المتعلقة بتصنيع هذا الدواء بمصانعها المصرية، وبدأت بالفعل انتاجيتها منه، موضحاً أن هناك تنسيق بين إيفا، والجهات المسئولة في الدولة المصرية لإتاحة هذا الدواء لاستخدامه في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أرمانيوس، في تصريحات صحفية له مساء اليوم، أن الشركة تستهدف تغطية احتياجات السوق المحلية من هذا الدواء الهام بعدما أثبت مثيله فعاليته في دولة روسيا، موضحاً أنه سيُطرح تحت اسم أفيبيرافير Avipiravir، وأن الشركة ستتولى توفيره لعدد من البلدان في الشرق الأوسط وقارة إفريقيا وباقي قارات العالم، حيث ستعمل على إنتاج كميات كبيرة منه.

وعقب على عمل شركته على إنتاج 'أفيبيرافير'، بعد الاتفاق الذي أبرمه مع شركة 'جيلياد ساينيز' العالمية لتصنيع دواء 'رمدسيفير - ايفا فارما'، المضاد للفيروسات والمستخدم في علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد، وتسويقه في 127 دولة حول العالم، وثمَّن 'أرمانيوس'، دور هيئة الدواء المصرية في التعاون مع الشركات المصرية لسرعة تسجيل العلاجات الحديثة التي تخدم المريض المصري، والموافقة على بدء تداولها في الأسواق.

يذكر أن السلطات الروسية قامت منذ عدة ايام بتسليم المستشفيات فى عدد من المدن منها موسكو و لينينجراد، الدفعة الأولى من علاج أفيفافير الروسي، كأول عقار مضاد لفيروس كورونا يتم اعتماده من قبل وزارة الصحة الروسية.

يعالج كورونا فى 4 أيام

دواء أفيفافير الروسي المحلي أثبت خلال التجارب السريرية، فعاليته بنسبة 90% على المصابين بفيروس كورونا، ويقلل فترة العلاج من 14 يوما إلى 4 أيام، ويُعتقد أنه يمنع تكاثر فيروس كورونا في الجسم.

كما بدأت وزارة الصحة الروسية اليوم مرحلة التجارب السريرية على لقاح ضد فيروس كورونا طوره مركز غاماليا  للأوبئة والبيولوجيا المجهرية التابع لوزارة الصحة.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، فقد أوضح موراشكو إن الجهات المعنية قد أصدرت تصريحا لمركز “غاماليا” لبدء التجارب السريرية، مؤكدا أن المركز سيباشرها اليوم 17 يونيو.

وأوضح مدير المركز، ألكسندر غينتسبورغ، أن التجارب على المتطوعين ستستغرق قرابة 1.5 شهر، مردفا “سيتواجد الشخص الذي يخضع للقاح تحت المراقبة في المستشفى خلال 28 يوما بعد تلقيه اللقاح مرتين، في يوم الصفر وفي اليوم الـ21. وخلال هذه الفترة سيتم التحقق من سلامة اللقاح وخصائصه المناعية، وبعد ذلك سنقدم الوثائق المتعلقة بالاختبارات إلى وزارة الصحة لتقيم فوائد اللقاح ومن ثم يمكن للدواء أن يطرح للاستخدام”.

الصحة العالمية: خطر فيروس كورونا يتسارع وآثاره ستبقى

تجارب مبشرة لاستخدام دواء قديم لفيروس سي فى علاج كورونا فى مصر.. فيديو

كوريا الجنوبية تعلن رسميا بدء الموجة الثانية من وباء كورونا حرب طويلة