طارق فهمي : موقف أمريكا غير جاد في أزمة السد ومصر لن تفرط في حقوقها .. فيديو

قال الدكتور طارق فهي، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، إن جلسة مجلس الأمن ستكون عاصفة، وأتوقع أن تكون مواقفها متباينة، لأن المجلس كيان سياسي كبير، ويمكن توقع كيفية عملية التصويت بالنسبة لروسيا أو الصين، فهما لهما مواقف مسبقة يمكن البناء عليها، بالإضافة إلى بريطانيا والدول الدائمة في المجلس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أتوقع أن تكون هذه الجلسة محل تباين وتجاذب خصوصا حول المطالبة بانفتاح الإطار الزمني، أي إعطاء 6 أشهر للتفاوض بين الدول الثلاث، ثم يعود رئيس مجلس الأمن الدولي بخطاب مباشر للمجلس بصورة مباشرة.

ولفت إلى أن الأنباء المتواترة حاليا حول احتمالات إحالة الموضوع إلى الجمعية العامة لتحيله إلى محكمة العدل الدولية، أو أنها تصدر قرارا مباشرا بنسب التصويب، فذلك أمر مستبعد تماما في مثل هذه الجلسات، مضيفا: «أتوقع حدوث بعض التعديلات في القرار، لأنه هناك مراوغة في بعض النصوص، حتى الإطار الزمني المحدد للمفاوضات بدا كأننا لم نبدأ مفاوضات مع الاتحاد الإفريقي».

وأشار إلى أن حق مصر وأضح، لكن بطبيعة الحال تحميه الأسانيد القانونية الخاصة بموضوع الأنهار حول العالم، مضيفا أنه ليس هناك سوابق، وأن ما يشاع حول إدارة الأنهار كان في مرحلة معينة قبل تشريع القوانين الجديدة.

وتابع أن إحالة الموضوع إلى الجمعية العامة لن يحدث لأننا نتحدث عن المنظمة الرئيسية المعنية وهي مجلس الأمن، وهو ما يحتاج تربيطات مع بعض الدول، مضيفا: «لن أقول أنه هناك تواطؤ دولي بشأن ما يجري الآن لكن موقف الإدارة الأمريكية غير جاد في قضية سد النهضة، ومصر لن تفرط في حقوقها المائية».

تعزيز التعاون المصري الأمريكي في كافة مجالات التصنيع

نشاط مكثف لوزيرة التخطيط لتفعيل دور مصر في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

مصر تعرب عن إدانتها لاغتيال رئيس جمهورية هايتي

https://www.youtube.com/watch?v=iPWobOYJp-M