عبد الله غراب يتحدث في حوار مع أحمد موسى عن قطاع البترول وحجم الاستثمارات ونادي الصيد وقيمة العضوية

حل عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، ضيفًا على الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، على قناة صدى البلد، للحديث عن الإنجازات التي تمت في قطاع البترول خلال الفترة الماضية، وحجم الإنفاق والاستثمارات التي تمت في هذا القطاع.

كما تحدث عن نادي الصيد ورئاسة مجلس الإدارة وسعر العضويات والأفرع الجديدة والإنشاءات التي تم تدشينها، وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة النادي.

في البداية، كشف عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، أن قطاع البترول يعتمد على مجموعة من الاستثمارات والاتفاقيات التي عقدتها الدولة مع الشركات المعنية، وهذه الاتفاقيات تساعد على تغطية المجتمع من الوقود.

دعم الدولة للغاز في عام 2011

وأضاف أن البترول ليس له علاقة بالسياسة، حيث يعد ثروة قومية، وكانت الدولة تعمل على تأمين الاتفاقيات المبرمة بشأن البترول خلال 2011.

وتابع: المجلس العسكري بقيادة المشير طنطاوي، لعب دورا كبير في دعم وتأمين عربيات الغاز ووصولها للمواطنين في مختلف ربوع مصر في عام 2011.

وأوضح غراب خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدي البلد، كان دعم الدولة للبترول في عام 2011، يصل إلى 120 مليار جنيه، موضحًا أن تحرير سعر الوقود سيساعد على الاسترشاد من المواطنين، كما أن الوقود لا يقتصر على الغاز فقط.

تأثير دعم البترول على الملفات الأخرى

وأشار إلى أنه تم إنفاق تريليون و300 مليار جنيه على موارد الطاقة في 10 سنوات لذا تم تحول الميزانية المخصصة للتعليم والصحة والبيئة، ضمن دعم المواد البترولية.

وأردف أن مصر كان تستورد غاز بـ3.2 مليار دولار سنويا قبل اكتشاف حقل ظهر، ولولا حقل ظهر والاكتشافات الجديدة لكنا نستورد غاز الآن تصل إلى 25 مليار، كما أن غاز حقل ظهر يستفيد منه المواطن في منزله.

أكمل: البحر الأحمر والوادي الجديد من أبرز الأماكن المقرر أن يكون فيها اكتشافات بترولية جديدة، كما أن عدم الاستقرار الدولي يعني اختلال في أسعار البترول، بالإضافة على أنه لا توجد دولة في العالم تتحمل الاستغناء عن الغاز.

أهمية منجم السكري

وأردف غراب، أن مصر تمتلك ثروة معدنية ولكن هناك تأخير كبير في علمية التنقيب عن هذه الثروات، كما أن منجم الذهب بالسكري من أفصل المناجم في العالم، حيث كل طن من منجم السكري يتم الحصول منه على 2 جرام من الذهب.

وأشاد وزير البترول الأسبق، بدور الرئيس السيسي، والاجتماعات التي يعقدها مع الشركات العالمية المنوطة بالتنقيب عن الغاز، كما أنه يعمل على تغطية الإنفاق بصورة سريعة.

الهدف من منظمة أوبك

وعن الهدف من منظمة أوبك بلس، أوضح وزير البترول الأسبق، أن أوبك تمثل الآن 30% من إنتاج البترول عالميا، وهناك دول قوية تنافس أوبك الآن من أجل السيطرة على سوق النفط، كما أن روسيا تنتج 10 ملايين برميل سنويا، وتعد منافسا قويا لأوبك بلس.

أكد عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، ورئيس نادي الصيد، أنه يتم اتخاذ القرارات في مجلس إدارة نادي الصيد بالإجماع، ولا يوجد اتفاق تام بين شخصين .

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك مشكلة في اكتمال اجتماع الجمعية العمومية بنادي الصيد والتي تحتاج 10 آلاف شخص.

واستطرد عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، ورئيس نادي الصيد، أنه تم زيادة أسعار المأكولات في نادي الصيد والتي تتغير يوميًا بسبب ارتفاع السلع، وهو ما لا يعجب الأعضاء.

وأكد عبد الله غراب أن العمل العام أصعب من تولي الوزارة،  مشيرا إلي أن رئاسته لنادي الصيد أصعب من الوزارة.

سعر العضوية في نادي الصيد

أكد عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، ورئيس نادي الصيد، أن سعر العضوية في نادي الصيد 600 ألف جنيه وتزيد نحو 70 ألف جنيه بسبب الضريبة، مشيرًا إلى أن النادي لا يحقق أرباح، ولديه إمكانيات أكثر من الوزارة والاتحادات.

وتابع أن هناك منافسين كثيرين مثل الأهلي والجزيرة ووادي دجلة، مشيرًا إلى أن عضوية نادي الصيد لكل الفروع القطامية وأكتوبر والدقي، باستثناء القطامية، تكون العضوية لهذا الفرع فقط، مشيرا إلى أن النادي خرج منه ناشئين مثل حازم إمام أحمد عبد الله، هشام حنفي، تامر النحاس.

واستطرد عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، أن النادي يفضل الناشئين في لاعبي كرة القدم، والنادي متميز في الألعاب القتالية ولعبة الرماية تاريخية في النادي، وهناك لاعبين متميزين في سلاح الشيش والجمباز والتايكوندو.

واستطرد أن نادي الصيد اجتماعي وأبناء النادي يمارسون الرياضة ويتم دعمهم، بالتعاون مع الأهالي، مضيفا أن النادي به لاعبين على أعلى مستوى.

وأكد عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، أنه يتم العمل على وجود أبطال في النادي حتى يكون هناك رعاة، مشيرا لوجود أبطال بالفعل في لعبة التايكوندو.

واستطرد أن المصدر الرئيسي لإيرادات النادي هي الاشتراكات، مشيرا إلى أن فرع القطامية حقق 4 آلاف عضوية اشتراك وغطوا تكلفة الإنشاء.

 

أحمد موسى عن أزمة «أكشاك نادي الصيد»: ضد قطع أرزاق الناس.. فيديو

محافظ الإسكندرية: عزبة نادي الصيد سيئة جدا.. و«بشاير خير» مستعدة لاستقبال أهالي المنطقة

بشرى سارة من محافظ الإسكندرية لسكان منطقة نادي الصيد.. «شقق 3 غرف وإيجار مخفض».. فيديو