كيف تختار الأضحية المناسبة؟.. علامات في الأسنان

قدم الدكتور مصطفى رمضان، مدير المجزر الآلي بالبساتين، عدة نصائح للمقبلين على شراء الأضحية قبل ساعات من عيد الأضحى المبارك.

وأكد رمضان خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج صباح البلد، أنه يجب الانتباه جيدا لسن الأضحية خلال عملية الشراء وذلك وفقا للشرع الحنيف، مضيفا أن السن الشرعي بالنسبة للأبقار التي بلغت عامين.

ولفت إلى عدة علامات تُمكن المشتري من معرفة سن الأضحية، موضحا أن يستدل عليها باستبدال الزوج الأول من القواطع الموجود بالفك السفلي، وعند رفع الشفة العلوية لن يظهر شيئا في حين تكون الأسنان اللبنية والمستديمة أو المغيرة والقواطع موجودة بالفك السفلي، وبمجرد استبدال الزوج الأول من القواطع يتم التأكد بلوغ البقر سن عامين.

وتابع: بالنسبة للأبل سن 5 سنوات، ويستدل عليها باستبدال الزوج الأول من القواطع، والمعاز والأغنام سنة عام، ويستدل عليها باستبدال الزوج الأول من القواطع وإذا تعذر على المشتري معرفتها، يصبح الجزعة من الضأن وهي التي بلغت 6 أشهر إلى 8 أشهر، ويتم اختيار المكتنزة باللحم، منوها لعدم جواز شراء الأضحية العوراء أو العمياء أو العرجاء.

ونصح بترك الأضحية عند التاجر حتى ليلة العيد أو يوم العيد صباحا، حتى لا يتم إثارتها من جانب الأطفال قبل فترة من عيد الأضحى، مما يعرض الأضحية للإقلاع عن تناول الطعام والمياه.

المفتي يكشف وقت الأضحية وحكم توكيل الغير بذبحها.. فيديو

كل ما تريد معرفته عن الأضحية.. الشروط ونصائح عند النحر