عيد الفطر الثلاثاء أم الأربعاء؟.. الإفتاء تحسم في هذا الموعد ومركز الفلك يعلن

جدل كبير بشأن موعد عيد الفطر المبارك 2024، ورؤية هلال شوال في مصر والوطن العربي، فيما تنتظر الجميع الحسم في الأمر يوم الاثنين المقبل بتحري الهلال، ومعرفة إذا كان الثلاثاء أول أيام عيد الفطر أو المتمم لشهر رمضان الكريم.

وينتظر الجميع موعد أول أيام العيد الصغير 2024 في مصر، والذي من المقرر أن يحل فلكيًا الأربعاء، وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

مركز الفلك الدولي قال في بيان له إن بعض الدول بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الاثنين 8 أبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق 29 رمضان.

وأوضح مركز الفلك الدولي، أنّه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال الاثنين 8 أبريل، فإنّ رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يومًا، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر.

موعد عيد الفطر 2024 في مصر

يتم الإعلان رسميًا عن موعد أول أيام العيد الصغير 2024 في مصر، بعد استطلاع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال الإثنين 8 أبريل 2024، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فسيكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو الثلاثاء 9 أبريل 2024.

وإذا تعذرت رؤية الهلال فسيكون شهر رمضان 30 يومًا، ويحل أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.

متى موعد عيد الفطر المبارك؟

وفقًا لمركز الفلك الدولي هناك عددا من الدول ستتحرى هلال شهر شوال للعام 1445هـ يوم الإثنين 8 أبريل، وهى الدول التي بدأت شهر رمضان في 11 مارس الجاري، إلا أن رؤية الهلال بالسماء في 8 أبريل مستحيلة، وذلك لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس؛ لذا ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك في تلك الدول، ومنها المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر وعدد كبير من الدول العربية والإسلامية.

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، فهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق 29 من شهر رمضان في هذه الدول.

وفي الحالتين، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم 9 أبريل ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهى ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الإفريقية، كما أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأميركيتين، بحسب مركز الفلك الدولي.

رؤية الهلال 9 أبريل

وأشار المركز إلى أنّه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل، فإنّ رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب إفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الإفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال إفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين.

وأكد أنّ من المتوقع أن تُعلن معظم هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر فيها أيضا، ولا يستبعد أن تعلن الهند وبنجلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 أبريل عيد الفطر فيها.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و58 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب. في أبوظبي يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة. في الرياض يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة.

مواعيد رؤية هلال شوال

وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة. في القاهرة يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة. في الرباط يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة. والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي.