غلبان وأهله ظروفهم صعبة.. زميلة موظف التجمع تروي لـ«صدى البلد» مأساة نور: «مفيش حد محذرنيش من المدير»

ضائقة مادية، وحالة نفسية سيئة، وتعنت مدير لديه اضطرابات في الشخصية، وسلطات إدارية يستخدمها في غير محلها لإذلال موظف، وتوبيخه بسبب دخوله الحمام لفترات طويلة.. تلك هي الأسباب المعلنة وراء انتحار «نور» بإلقاء نفسه من الطابق الثالث، داخل إحدى الشركات بمنطقة التجمع بالقاهرة الجديدة.

وتعليقا على ذلك قالت فرح الشيخ، زميلة الموظف المنتحر نور الدين عاشور، إن المدير المسؤول عن الفريق، في شركة الاتصالات التي شهدت واقعة الانتحار، لديه مشكلات نفسية تجعله يتعامل مع «نور» بطريقة تهين النفس البشرية، وينظر إليه دائما نظرة استخفاف، بسبب إصابته بمرض السكر، الذي يدفعه رغما عنه للذهاب إلى الحمام لفترات طويلة.

الموظف المنتحر داخل شركة اتصالات الموظف المنتحر داخل شركة اتصالات

ظروف مادية صعبة

وأضافت «فرح» خلال تصريحات خاصة لـ«موقع قناة صدى البلد» أن الموظف المنتحر كان يمر بظروف مادية صعبة، وعليه ديون لا يقوى على سدادها، إلا من خلال الأرباح الإضافية التي يحصل عليها (بونص)، لكن المدير المتعنت، أصر على إجهاض الأمل الأخير، وأبلغ «نور» بأنه سيتعرض للطرد من العمل ولن يحصل على المكافأة أو المرتب، إضافة إلى خصم 4 أيام، بسبب ذهابه إلى الحمام لا نتيجة التقصير في العمل.

وتابعت فرح الشيخ، أن شعور نور الدين بالاضطهاد من مدير أصغر منه سنا، لأسباب خارج إرادته، جعله يفقد الأمل في الحياة، لأنه يمر بمرحلة أضعفت نفسه، وجعلتها هشة لا تقوى على مقاومة قبح العالم، مشيرة إلى أن إحساسه بالضعف أمام عدم مقدرته على توفير احتياجات منزله زاد من معاناته، وجعله فريسة مدير تجرد من الإنسانية: «مبقاش كمان داخل على الخمسين وواحد قد عيالي يهينني».

نور الدين موظف التجمع  رفقة أطفاله نور الدين موظف التجمع رفقة أطفاله

وبيّنت «فرح» أن نور كان متسامحا، ويحب الخير لجميع زملائه ويدعمهم دائما، وينفذ أعمالهم نيابة عنهم حال تعثرهم، ويعتبر نفسه أخا أكبر لفريق العمل، مردفة: «في بداية التحاقي بالمجال لما كنا بنشغل مع بعض في شركة تعمل في مجال الاتصالات، كان بيشيل العك بتاعي، ويقول للمديرة معلش أنا هصلح الخطأ».

الحمل ثقيل

وأكملت فرح الشيخ باكية: «نور كان غلبان، وأهله ظروفهم صعبة والحمل ثقيل عليهم، والناس المفترية دي، لازم تحترم الموظفين وتعرف إنهم آدميين وعندهم مشاعر وظروف وضغوطات محدش يتخيلها».

وتابعت أنها حاولت في وقت سابق البحث عن وظيفة أخرى غير الشركة التي تعمل بها، وذهبت لإجراء اختبار لدى الشركة التي انتحر فيها «نور»، ورغم اجتيازها الاختبارات بصعوبة إلا أنها رفضت العمل بسبب التحذيرات التي تلقتها من أصدقائها في نفس المجال من سوء معاملة المديرين لمرؤوسيهم.

واختتمت تصريحاتها: «مفيش حد ماحذرنيش من المدير المتعنت، اللي تسبب في انتحار نور وكانوا أقسم بالله بيقولوا لي بالنص هتنتحري دول مابيرحموش».

نور الدين موظف التجمع  رفقة أطفاله نور الدين موظف التجمع رفقة أطفاله

طلب إحاطة في البرلمان

وتقدم النائب هشام حسين أمين سر لجنة المقترحات والشكاوي بمجلس النواب بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير القوى العاملة، حول التعسف فى حقوق العاملين بالقطاع الخاص وغياب الرقابة على خلفية الواقعة الأخيرة بانتحار أحد العاملين في إحدى شركات الكول سنتر بمنطقة التجمع الخامس بسبب تعرضه للتعنيف المعنوي ومنعه من الحصول على حقوقه.

وقال النائب في طلب الإحاطة: «شهد القطاع الخاص خلال الفترة الأخيرة العديد من الشكاوي بشأن تعرض العاملين فيه لكثير من الضغوط وهو الأمر الذى دفع أحد العاملين بشركة فى التجمع الخامس، مؤخرا بالانتحار بعد منعه من دخول دورة المياه من قبل مديره المسئول، وهو الأمر الذى يفتح ملف غياب الرقابة من جانب الحكومة ممثلة فى وزارة القوى العاملة على التزام القطاع الخاص بضوابط العمل وقانون العمل الذى من الضرورى أن يضمن التوازن ما بين العامل وصاحب العمل».

وأضاف النائب البرلماني: «حادثة التجمع الأخيرة كاشفة لوضع لابد أن تنتبهه له الحكومة وتعمل الأجهزة الرقابية على تفعيل دورها شكل مختلف برقابة صارمة على أداء الشركات بالقطاع الخاص حفاظ على حقوق العاملين التى يكفلها الدستور، بجانب الدور التوعوى للعاملين بشأن حقوقهم والحفاظ عليها وأن يكون لديهم الشجاعة فى إثبات المخالفات ومواجهتها بشكل قانوني، ومن ثم فهناك دور أكبر على وزارة القوى العاملة فى هذا الملف مع ممثلى القطاع الخاص وخاصة التدريب والتأهيل للمسئولين عن إدارة فرق العمل بأى شركة من الشركات».

التحقيق في مصرع شاب عربي بجرعة مخدرات زائدة بالتجمع الأول

طلب إحاطة في البرلمان حول واقعة انتحار موظف في شركة بـ التجمع

بعد واقعة فتاة التجمع .. تحرك برلماني عاجل لإعداد تعديل تشريعي لقانون مكافحة جرائم تنقية المعلومات