فضل شهر شعبان وحكم صيام ليلة النصف

فضل شهر شعبان من الموضوعات التي تهم كل مسلم، نظرا لأن شعر شعبان الذي يسبق شهر رمضان المبارك، والذي يعتبر استعدادا للمسلم لاستقبال الشهر الفضيل.

فضل شهر شعبان

يتميز شهر شعبان باقترابه من شهر القربات والطاعات ويمهد لاستقبال شهر رمضان المبارك وهو كذلك موسم له فضل، وفي ليلة النصف من شعبان المباركة، التي يتقرب العبد فيها إلى الله تعالى بالصلاة والصيام والنوافل والتصدق على عباده.

 فضائل شهر شعبان

ويستعرض موقع قناة صدى البلد فضل شهر شعبان وفضل ليلة النصف من شعبان في نقاط تالية..

أن الأعمال ترفع فيه إلى الله تعالى : فعن أسامة بن زيد : قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال : ” ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ” رواه النسائي ، وحسنه الألباني.

كثرة صيام النبي صلى الله عليه وسلم فيه : قالت عائشة رضي الله عنها : ” لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ” رواه البخاري. اقرأ أيضا: في وداع شهر رمضان المبارك ليلة القدر .. العلامات والتفسير

غفران الذنوب في ليلة النصف من شعبان: قال صلى الله عليه وسلم : ” إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ»  رواه ابن ماجه وحسنه الألباني.

الحكمة من صيام شهر شعبان؟

وورد في الحكمة من صيام شهر شعبان كما قال ابن رجب رحمه الله: صيامه كالتمرين على صيام رمضان ، لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل قد تمرن على الصيام واعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام، ولذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط.

ما هي أحكام ليلة النصف من شعبان؟

وقال ابن باز –رحمه الله- في أحكام ليلة النصف من شعبان:

أ- كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله وربما صامه إلا قليلا.

ب- أما الحديث الذي فيه النهي عن الصوم بعد انتصاف شعبان فهو صحيح ، كما قال الأخ العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني ، والمراد به النهي عن ابتداء الصوم بعد النصف، أما من صام أكثر الشهر أو الشهر كله فقد أصاب السنة.

هل يستحب تخصيص يوم النصف من شعبان بالصوم؟

قال شيخ ابن تيمية رحمه الله : تخصيص اليوم الموافق للنصف من شعبان  بالصوم  فمكروه لا دليل عليه.

حكم الاحتفال بليلة النصف من شهر شعبان؟

قال ابن باز رحمه الله : من البدع التي أحدثها بعض الناس: بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان وتخصيص يومها بالصيام وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه، وقد ورد في فضلها  أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها.