كابوس كورونا يعود ويتوغل في 10 دول أوروبية

على الرغم من حملات التطعيم التي أطلقتها الدول الأوروبية قاطبة خلال الأشهر الماضية، وتراجع حدة الإصابات وضحايا فيروس كورونا جراء اللقاحات الجديدة التي ظهرت فضلا عن العديد من العلاجات، إلا أن الكابوس عاد ثانية على ما يبدو.

حذرت الوكالة الأوروبية المكلفة بالأمراض من مواصلة تدهور الوضع الوبائي لكوفيد-19 في الاتحاد الأوروبي، وعودة الكابوس مرة ثانية، رغم حملات التطعيمات باللقاحات خلال الأشهر الماضية.

وبات الوضع بشأن كورونا في الدول الأوروبية مقلقا جدا في عشر دول ومقلقا في عشر أخرى - حسب التقارير الصحفية التي خرجت مؤخرًا-.

وأشار التقييم الأخير للأخطار الصادر عن المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض، حسب ما أفادت فرانس برس، إلى وجود ارتفاع سريع وكبير في الإصابات.

وكشفت الوكالة أن الإصابات وحالات الاستشفاء وعدد الوفيات يتوقع أن تزيد كلها في الأسبوعين المقبلين، أما بالنسبة للدول الأكثر عرضة أو خطورة، من بين الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد، فقد أدرجت بلجيكا وبولندا وهولندا وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية تشيكيا واستونيا واليونان والمجر وسلوفينيا ضمن الفئة الأكثر إثارة للقلق.

فيما أدرجت ألمانيا والنمسا والدنمارك وفنلندا وايرلندا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورج ورومانيا وسلوفاكيا ضمن الفئة المقلقة.، ودخلت فرنسا والبرتغال وقبرص، ضمن الدول المدرجة في فئة القلق المعتدل.

وأدرجت الوكالة أربع دول في فئة القلق المحدود، وهي إيطاليا وإسبانيا والسويد ومالطا، كما لاحظ المركز أن الوضع الوبائي مقلق أيضا بالنسبة إلى دول ثلاث أخرى خارج الاتحاد هي النرويج وآيسلندا وليشتنشتاين.

الصحة تنفي وجود أزمة في توفير سرنجات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا

الصحة: لم نرصد متحورات جديدة لكورونا ونمر بذروة الموجة الرابعة.. فيديو